سياسة

وزير الصناعة “يبخس” تقارير مندوبية التخطيط: “كون تبعناهم غادي نوقفو”

هاجم وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، المندوبية السامية للتخطيط، حيث قال إن تقاريرها في العشر سنوات الأخيرة كلها انتقادات للسياسة الصناعية، مضيفا بالقول: “كون تبعنا HCP كون وقفنا كاع المشاريع”، مطالبا الحليمي بـ”المصداقية في تقاريره”.

مزور في رده على مداخلات النواب خلال اجتماع للجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، الأربعاء، قال إن تقارير الحليمي تتحدث منذ 10 سنوات عن غياب القيمة المضافة والتنوع وضعف مناصب الشغل، في حين أن الواقع يقول العكس “هناك صادرات، ومناصب شغل مصرح بها في الضمان الاجتماعي”.

ومضى المسؤول الحكومي في “تبخيسه” لتقارير مندوبية الحليمي بالقول: “10 سنوات وهو كيقول مدرتي والو، ومكين أثر”، مضيفا أن تقارير هذه المؤسسة الدستورية المستقلة والتي تقوم بتقييم السياسات العمومية “مكتعطيناش أثر في عين المكان، وإلى تبعناها غادي نوقفو كلشي”.

وأضاف المتحدث، أن “هذه الأداة (المندوبية) لا تقدم لنا ما نحتاجه لتدبير هذا القطاع، يمكن أنها تستعمل معايير أخرى، وهنا يجب أن ندخل معها في النقاش، ولكن هي تستعمل معايير نحن من وفرناها لها”، مضيفا “مكرهناش تكون عندنا مؤسسة كدير التقييم وماشي لي كتقول معندك والو”.

وأكد أن ما تنتجه مندوبية الحليمي من تقارير حول قطاع الصناعة “مغاير للواقع” مضيفا أن وزارته قررت القيام بتقييم داخلي ولكن بالبرهان، وقلنا أن هذا التقييس الذي ينجز في الخارج لا يناسب ولا يعطينا ما نحتاجه”، مستطردا بالقول: “إلى عندو الحق نوقفو هادشي”.

وزاد أن تقرير الحليمي الأخير يقول بأن قطاع الصناعة لا يخلق مناصب شغل، و”مكديرو والو”، في حين أن الضمان الاجتماعي يشهد يوميا منخرطين جدد بنسبة 30 إلى 40 بالمائة في السنة، إضافة إلى أن 86 بالمائة من الصادرات كلها مواد مصنعة متسائلا: “واش هادشي كامل جاي من العبث”.

واعتبر أن الحليمي لا يلتقط الأمور الإيجابية التي تقوم بها وزارته، ويكتفي فقط بإصدار تقارير سلبية حولها دون تقييم حقيقي، مضيفا أن “أنا محتاج نضبر سياسات ديالي”، مؤكدا أن وزارته تصدر يوميا إحصائيات تؤكد أن هناك أثر واضح، مشيرا إلى أنه يكفي زيارة طنجة والقنيطرة ومكناس والناظور سيتضح الأثر بشكل مباشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • عادل
    منذ 11 شهر

    هذه إهانة لمؤسسة و لشخص عين بظهير شريف....

  • مواطن
    منذ 11 شهر

    السلام عليكم مني هاد المؤسسة ما صالحلحة لوالو تكونوا رجال و حيدوها و هينونا