مجتمع

صحف: الملك يعفي جنرالا وشركة للاتصالات تقرصن التعبئات

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الجمعة من يومية المساء، التي كتبت أن الملك محمد السادس أعفى مفتش جهاز الوقاية المدنية الجنرال دو ديفيزيون عبد الكريم اليعقوبي، وتنصيب الجنرال دوبريكاد عبد الرزاق بوسيف مكانه.

وأضافت المساء نقلا عن مصدرها أن فضائح هزت جهاز الوقاية كانت سببا في إعفاء الجنرال دو ديفيزيون عبد الكريم اليعقوبي، منها ملف الدبلومات المزورة لعناصر الوقاية المدنية، وتم اعتقال كولونيلين بالوقاية المدنية إضافة إلى موظفة كانت وسيطة في فضيحة حاملي الشهادات الجامعية والأكاديمية المزورة، والتي أسفرت عن استقالات وتوقيفات. كما تمت متابعة 11 عنصرا من الوقاية المدنية في حالة اعتقال.

وأشارت المساء أن تعيين المفتش الجديد للوقاية المدنية تم بشكل رسمي بحضور عدد من الشخصيات المدنية والعسكرية ومن الدرك الملكي، وبصفة خاصة الجنرال دوبريكاد مصطفى مستور مفتش القوات المساعدة بمنطقة الشمال.

وفي خبر آخر على جريدة المساء، فإن مسؤولين في الاستخبارات العسكرية الإسبانية لا ينظرون بعين الرضا إلى رفع المغرب من ميزانية الدفاع وتزايد رغبته في خوض غمار التصنيع الحربي، لا سيما التحركات المغربية الأخيرة نحو دول مصنعة للسلاح من أجل إقناعها ببيع براءات اختراع بغيىة تصنيعه محليا.

وأضافت الجريدة أن تعبير مسؤولين مغاربة عن رغبتهم في دخول غمار التصنيع الحربي شكل مصدر قلق بالنسبة لإسبانيا، التي ترى في تطور صناعة حربية مغربية تهديدا لقوتها العسكرية.

وأشارت إلى أن إسبانيا رفضت بيع براءات اختراع الأسلحة التي ينوي المغرب تصنيعها محليا، بعدما ربط مسؤولون مغاربة الاتصال بمسؤولين إسبان من أجل إتمام صفقات شراء براءات اختراع أسلحة، المزمع تصنيعها في المغرب.

ونقرأ في خبر آخر، نشرت المساء أن الارتفاع الصاروخي لفواتير الماء والكهرباء أخرج سكان عدد من المدن للاحتجاج، حيث تم تنظيم وقفات ومسيرات احتجاجية في اتجاه مقر المكتب الوطني للكهرباء وأمام مقرات العمالات.

وأوضحت المساء أن مواطنين خرجوا في مسيرات احتجاجية بكل من إنزكان وبني ملال وصفرو، للتعبير عن تنديدهم وعن غضبهم من هذا الارتفاع الصاروخي لفواتير الكهرباء.

وأشارت اليومية إلى أن مجموعة من الجمعيات بمدينة إنزكان بصدد تشكيل تكتلات وشبكات من أجل تنظيم أشكال الاحتجاج بعدما لاحظت تخلي مجموعة من جمعيات حماية المستهلك عن دورها في المرافعة من أجل هذه القضية التي أصبحت تؤرق سكان الأحياء الفقيرة بالخصوص.

إلى يومية الصباح، التي كتبت أن تحقيقات فرقة الجرائم المعلوماتية كشفت قيام مسؤول بشركة للاتصالات بقرصنة التعبئات، وتحويله لشتركات والتلاعب بحسابات، وذلك بعد عشرات من الشكايات التي توصلت بها الشركة، والتي تتحدث عن قرصنة تعبئات خاصة بأصحاب مخادع هاتفية.

وأوضحت الجريدة نقلا عن مصادرها أن عناصر الفرقة انتقلت إلى مقر الشركة وعمدت إلى القيام بمجموعة من الأبحاث الميدانية والتقنية، قبل أن تتوصل إلى المسؤول بالشركة الذي عمد إلى قرصنة تعبئات أجهزة “الديلر” الخاصة بالمخادع الهاتفية وتحويلها إلى حسابات أشخاص آخرين.

وكشفت المصادر أن المتهم حاول نفي المنسوب إليه غير أن استعماله بعض الأرقام السرية كشف تحويله لتعبئات بمبالغ مالية تجاوزت 25 مليون سنتيم لفائدة أشخاص أو أرقام تخصه أو تهم مقربين منه.

ونقرأ في خبر رياضي على يومية الصباح، أن خمسة ملاعب ترفض الترخيص لفريق الرجاء البيضاوي لكرة القدم لإجراء مباراته أمام فريق أولمبيك أسفي برسم الدورة السادسة من البطولة الوطنية الاحترافية.

وأوضحت الصباح أن الفريق البيضاوي تلقى الرفض من سلطات خريبكة بخصوص طلب خوض المباراة على أرضية ملعب الفوسفاط، قبل أن يربط مسؤولوا الفريق الاتصال بشركة صونارجيس للترخيص لهم باللعب في ملعب مراكش الكبير، لكن الشركة اعتذرت بدعوى إخضاع العشب لعملية صيانة روتينية.

كما تعذر أيضا على إدارة الرجاء الحصول على ترخيص باللعب بملعب الأب جيكو بالدار البيضاء وملعب مولاي رشيد بالمدينة نفسها، وقوبل طلبهم بالرفض أيضا بخصوص اللعب بملعب العبدي بالجديدة، ليبقى الخيار الوحيد للفريق الأخضر هو ملعب أكادير الكبير، لكن المصاريف المرتفعة لكراء الملعب والتنقل والإقامة، والتي تبلغ 20 مليون سنتينم، قد تصعب ذلك.

إلى يومية الأحداث المغربية، التي أوردت أن حقيبة سوداء أمام مقر حزب اليسار الاشتراكي الموحد استنفرت الأجهزة الأمنية بمدينة مراكش، حيث اضطرت إلى استنفار العديد من عناصرها وأجهزتها لمتابعة ورصد أسباب نزول “حقيبة سوداء” تركتها إحدى السيدات المنقبات أمام مقر الحزب.

وأوضحت اليومية أن لحظات عصيبة مرت كالدهر على العناصر الأمنية والمواطنين الذين ظلوا يتابعون بفضول، انتظارا لما ستنقشع عنه سحب القضية، حيث استمرت حالة الترقب وتتبع خيوط مصدر الحقيبة ومكان وجود صاحبتها، قبل أن يتنفس الجميع الصعداء بعدما ظهرت صاحبة الحقيبة، والتي تبين أنها في غمرة تعب رحلة السفر، نسيت حقيبة الملابس بهذا المكان.

وفي آخر خبر في جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة غدا الجمعة، نقرأ أيضا على جريدة الأحدث المغربية،أن المصالح الأمنية بسبتة المحتلة وبتنسيق مع الشرطة العسكرية أوقفت ضابطي صف إسبانيين متهمين بإطلاق النار على شاب من أصول مغربية يوم السبت المنصرم.

وأوضحت الجريدة أن المتهمين اعتقلا من داخل حلبة للتدريب العسكري بألميرية، حيث يقضيان فترة تدريب عسكري، وهما ضابطا صف في الجيش الإسباني وينتميان عمليا لثكنة الجيش بسبتة المحتلة، لكنهما ملحقان بثكنة ألميريا في إطار دورة تكوينية في الرماية.