سياسة، مجتمع

البيجيدي يطالب بمنع فيلم سينمائي يروج للشذوذ الجنسي من العرض بالمغرب

استنكرت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، السماح بعرض فيلم سينمائي يروج للشذوذ الجنسي في القاعات السينمائية المغربية، واصفة ذلك بأنه “تجاوز خطير للثوابت الدينية والوطنية والقيم الأخلاقية والتربوية للشعب المغربي المسلم”.

وشرعت القاعات السينمائية المغربية في عرض الفيلم المغربي “أزرق القفطان” للمخرجة مريم التوزاني والذي يتناول موضوع المثلية الجنسية، وذلك بعد مشاركته في العديد من المهرجانات الوطنية والدولية وحصده لعدد من الجوائز.

ودعت أمانة البيجيدي في بلاغ لها، الجهات المسؤولة إلى “منع هذا العرض وتطبيق القانون الجاري به العمل، والذي سبق اعتماده في ماي 2015 لمنع عرض فيلم من نفس الجنس أنتجته نفس الجهة المعروفة بتوجهاتها المعادية لثوابت الوطن ولمقدساته”.

وأشاد البلاغ بـ”الفنانين المغاربة الذين يرفضون الانخراط في مشاريع تدمير الهوية والثوابت وتحطيم الأسرة المغربية، وتدعوهم للتصدي لمثل هذه المحاولات التي تسيء إلى الرسالة النبيلة للفن بشكل عام وللسينما بشكل خاص”.

كما دعا في هذا الصدد «كل الجهات المعنية للتدخل من أجل التصدي للمحاولات الجارية للتطبيع مع هذه الظاهرة الشاذة ومحاولة إشاعتها في المجتمع المغربي”، محذرا من تصاعد المخاطر المرتبطة بعمل بعض الجهات الغربية على زعزعة استقرار الأسرة عبر العالم وبكل الوسائل.

في السياق ذاته، نبهت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية إلى “أهمية الحفاظ على الأمن الروحي والاستقرار الاجتماعي ومواجهة ما تسعى إليه بعض الأصوات النشاز من إشاعة الفاحشة ضدا على ثوابت الوطن وعقيدة الشعب المغربي المسلم الأصيل”.

ويتناول فيلم ” أزرق القفطان” قضية المثلية الجنسية، حيث يصور البطل “حليم” الذي يعمل كخياط تقليدي وهو يتكثم عن ميوله الجنسي للرجال عن زوجته لمدة 25 عاما، قبل أن يكتشف مع نهاية الفيلم أنها علمت بذلك لكنها تقبلت الموضوع بسبب حبها له، ووصفته في أحد الحوارات بأنها تراه سيد الرجال وأنها تفتخر بأنها زوجته رغم معرفتها بحقيقة، وتدعمه وتقف إلى جانبه.

وتضمن الفيلم مجموعة من المشاهد التي وصفت بـ”الجريئة” من قبل بعض من تابعوه، حيث رصدت الكاميرا عدة مرات دخول البطل إلى أحد الحمامات الشعبية التي يتردد عليها من أجل ممارسة الجنس مع رجال آخرين، ثم عودته إلى منزله وإدارة ظهره لزوجته المتعلق بها إنسانيا، إضافة إلى مشاهد ذات نظرات خاصة يستعملها المثليون أثناء انجذابهم لبعضهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • رشيدة الازدي من المغرب
    منذ 11 شهر

    كل مكونات المغرب ، ترفض جملة وتفصيلا ، عرض مثل هذه الافلام التي تنشر الرذيلة وتضرب في العمق كل القيم الإنسانية والدينية والاجتماعية التي تبناها المغاربة لقرون ... يجب ان يبقى المغرب بعيدا عن هذه الدعوة التي تبيح بشكل سافر ما هو محرم...