مجتمع

بسمة بوعشيق.. صاحبة أعلى معدل في الباك بجهة بني ملال خنيفرة (فيديو)

تصوير: إكرام بختالي/ مونتاج: يوسف الفايز

ظفرت التلميذة بسمة بوعشيق، بأعلى معدل في الباكالوريا بجهة بني ملال خنيفرة، وفق نتائج امتحانات الدورة العادية لنيل شهادة البكالوريا دورة يونيو 2023.

وحصلت بسمة بوعشيق، التي تتابع دراستها بمجموعة مدارس الرائد ببني ملال، مسلك العلوم الفيزيائية/ خيار فرنسية على معدل (19.38).

وعبَرت بسمة بوعشيق، في تصريح لجريدة “العمق”، عن فرحتها بهذا المعدل، قائلة إن “نتيجة الباكالوريا متوقعة، على اعتبار أنها كانت متفوقة خلال مسارها الدراسي”.

وأضافت بسمة بوعشيق أنها “تطمح لدراسة الطب أو الهندسة”، مقدمة الشكر لوالديها على دعمهما الكبير الذي ساهم في الحصول على مراتب مشرفة”.

وأعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال- خنيفرة أن نسبة النجاح بالنسبة للمتمدرسين بلغت %49.74، حيث تمكن 14053 مترشحة ومترشحا من النجاح في الامتحانات ونيل شهادة البكالوريا، من بينهم 8447 مترشحة من الإناث، بنسبة نجاح بلغت %55.03، فيما بلغ عدد الناجحين لدى فئة الأحرار 1009، بنسبة نجاح بلغت %22.99.

وبخصوص توزيع عدد الناجحات والناجحين حسب الأقطاب، أوضحت الأكاديمية، في بيان لها، أنه “بلغ عدد الحاصلين على شهادة البكالوريا من المتمدرسين في قطب الشعب العلمية والتقنية 8233، بنسبة نجاح بلغت %46.94، أما قطب الشعب الأدبية والأصيلة فبلغ عدد الناجحين 5740، بنسبة نجاح %56.02، وبالنسبة للمسالك المهنية فقد بلغ عدد الناجحين 80، بنسبة نجاح بلغت %32.13، وبلغت نسبة الناجحين في المسالك الدولية للبكالوريا المغربية -خيار فرنسية %71.98.

وأبرزت أن “التلميذة هالة محب، التي تدرس بثانوية المختار السوسي التأهيلية التابعة إلى المديرية الإقليمية بخريبكة -بمسلك العلوم الفيزيائية/ خيار فرنسية- حصلت على أعلى معدل على المستوى الجهوي بالتعليم العمومي (19.21)، فيما حصلت التلميذة بسمة بوعشيق بمجموعة مدارس الرائد التابعة إلى المديرية الإقليمية ببني ملال -بمسلك بمسلك العلوم الفيزيائية/ خيار فرنسية- على أعلى معدل على المستوى الجهوي بالتعليم الخصوصي (19.38).

وأشارت إلى أنه “بلغ عدد التلاميذ المتمدرسين الحاصلين على شهادة البكالوريا بإحدى الميزات 6422 (672: حسن جدا)، و(1833: حسن)، و(3917: مستحسن) بنسبة %45.70 من مجموع الناجحين.

وسجل ذات البيان أنه “تمكن (26) مترشحة ومترشحا من نزلاء المؤسسات السجنية من اجتياز امتحانات هذه الدورة بنجاح، والحصول على شهادة البكالوريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ام
    منذ 10 أشهر

    انتبهوا لتلاميذ العلوم الرياضية النجباء. يستحقون الالتفاتة لان شعبتهم اصعب بكثير من العلوم الفيزيائية. لذا يستحقون ترتيبا حسب شعبتهم