أخبار الساعة

الحكومة تعد بدعم المستثمرين في “المدن البعيدة” بـ %30 من قيمة المشروع

كشف رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن ميثاق الاستثمار يكرس البعد الجهوي في المملكة، لافتا إلى أن حكومته “ستمنح 30 في المائة من القيمة المالية لأي مشروع للمقاولين ممن يرغبون في الاستثمار في المدن البعيدة”.

وأضاف في معرض تعقيبه على أسئلة أعضاء مجلس المستشارين، في إطار جلسة للمساءلة الشهرية، خصصت لمناقشة موضوع “ميثاق اللاتمركز الإداري ورهان العدالة المجالية”، أن الحكومة قامت، أمس الإثنين، بالمصادقة على نقل 29 اختصاصا إضافيا متعلقا بالاستثمار إلى المجال الترابي، وذلك قصد التسريع بإنجاز هذا المكون المهم من عملية اللاتمركز الإداري، كما أن المجموعات الصحية الترابية ستكون موزعة على 12 جهة، وستكون بمثابة وزارات.

واعتبر أن تنزيل ورش اللاتمركز الإداري يشكل قناعة حكومية، مؤكدا أن الرؤية داخل الحكومة واضحة بشأن نقل بعض الاختصاصات من المركز إلى الجهات، تماشيا مع الإرادة الملكية السامية.

وأكد أخنوش أنه دائما ما يوصي الوزراء خلال المجالس الحكومية، على العمل على تبسيط المساطر الإدارية، وتفعيل الرقمنة بهدف تيسير المساطر على المواطنين في علاقتهم مع الإدارة، مضيفا أن “تجربته الأولى في عالم السياسة كانت على المستوى الجهوي، وأنه مقتنع بالجهوية كورش للتنمية”، حسب تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *