مجتمع

معطيات رسمية: 80% من المغاربة يشكون تأخر سيارات الإسعاف وعدم جاهزيتها

كشف تقرير حديث للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أن 78% ممن استعملوا سيارات الإسعاف، صرحوا أنهم استعملوا سيارات الإسعاف العمومية، فيما أكد 80% منهم أن سيارات الإسعاف كانت غير مجهزة،

وصرح غالبية المشاركين (حوالي 93 في المائة)، في التقرير الذي أعده المجلس حول المستعجلات الطبية بالمغرب أنه سبق لهم اللجوء إلى منظومة المستعجلات الطبية، فيما يرى حوالي 20 في المائة فقط من المشاركين أن خدمات المساعدة الطبية المستعجلة SAMU هي الجهة التي ينبغي الاتصال بها في حالة المستعجلات الطبية.

وصرح 88% من المشاركين بأنهم استعملوا وسيلة نقل عادية (سيارة شخصية أو وسيلة نقل عمومية) للتنقل إلى المستشفى في حالة مستعجلة.

وفيما يتعلق بمدة الانتظار، فسجل التقرير، أن التكفل كان فوريا بالنسبة لحوالي 12% من الإجابات، وأكثر من نصف الحالات تم في غضون ساعة واحدة، وحوالي 12 في المائة اضطرت للانتظار أربع ساعات.

كما أبدى المشاركون عدم رضاهم عن منظومة المستعجلات الطبية، حيث أشار 82% منهم إلى أنهم تضرروا من نقص الأدوية أو اللوازم الطبية، أو لوجود أجهزة طبية معطلة 81% من المشاركين، أو لغياب الطبيب المداوم 74% من المشاركين.

وأشار المشاركون أيضا إلى وجود مشاكل متعلقة بالرشوة وبعض أشكال التمييز للحصول على العلاج 58% من الحالات اعتبرت أنها تعرضت لتمييز سلبي بسبب مستواها الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • خالد
    منذ 11 شهر

    سيارات الاسعاف خاصة فقط بأناس دون آخرين . لي توظف فشي بلاصة كيسحاب ليه راه كتبوها بسميتو . الوقاية المدنية مكتقومش بالواجب و كتدير الوجهيات تجاه المواطنين . المواطنين سواسية فكلشي . خاص محاسبة هاد الناس . ارواح الناس ماشي لعبة فيد هؤلاء .