مجتمع

شاطئ الرباط الأكثر تلوثا بالمغرب.. و70% من النفايات بلاستيك وأعقاب السجائر

كشف التقرير الوطني حول جودة مياه الاستحمام والرمال بشواطئ المملكة برسم سنة 2023، أن رمال شاطئ مدينة الرباط تعتبر الأكثر تلوثا بالمغرب من أصل 38 شاطئا شملها التقرير.

وأوضح التقرير، الذي أنجزته وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن المعدل الأقصى لعدد النفايات التي تم تجميعها خلال الحملتين اللتين قامت بهما الوزارة سواء بالواجهة المتوسطية أو الأطلسية، كان بشاطئ الرباط بمعدل 4915 عنصرا/ 100 متر حيث تمثل السدادات وأغطيــة الأواني البلاستيكية وأعقاب الســجائر أكثــر مــن 70 في المائة.

أما في الواجهة المتوسطية، فتصدرت القائمة رمال شــاطئ كابونكــرو بعمالــة المضيق-الفنيــدق بمعدل 705 3عنصــرا/ 100 متر، حيث تمثل أعقــاب الســجائر أكثــر مــن 83 في المائة، في حين كان المعدل الأدنى لعـدد النفايـات التـي تم جمعهـا بالواجهة الأطلسية هـو: 120 عنصـرا/100 متر بشـاطئ مسـافر إقليـم واد الذهـب، بينما كان المعدل الأدنى لعدد النفايـات التي تم جمعها بالواجهة المتوسطية هو 55 عنصرا/ 100 متر بشاطئ سدي عمار أو موسى بإقليم الدريوش.

ويشير توزيـع النفايـات علـى مسـتوى الشـواطئ التـي خضعـت للرصـد خلال الحملتين إلـى أن أغلب مكونـات النفايات تنتمي إلى صنف البلاستيك/البوليسـتيرين ) التـي تمثل حوالـي 92,2% مـن مجمـوع النفايـات التي تم تجميعها.

وتتكون غالبية الأصناف الفرعية من أعقاب السجائر وتمثل %36؛ فيما تمثل السدادات وأغطية الأواني البلاستيكية 21 في المائة بينما تشكل مغلفات رقائق البطاطس/ الحلوى/ عيدان الحلوى 15 في المائة.

وتظهر مقارنـة النسـب المئوية لمختلف فئـات النفايـات البحريـة التـي تم تجمعيها خلال السـنوات الأربع المتتالية 2022-2019 أن فئـة البلاستيك/ البولسـترين تحتل المرتبة الأولى، وقـد لوحـظ أن نسـبة هـذا الصنـف عرفـت ارتفاعـا خلال سـنة 2022 مقارنـة بالسـنوات السـابقة.

كما مكنت نتائج التحاليل الفطرية للرمال المحصل عليها خلال حملتي الرصد من الكشف عن عدم تواجد فطريات جلدية من نوع “Trichophyton rubrum” بالعينات المأخوذة، مقابل وجـود فطريـات مـن نـوع “Chrysosporium keratinophilum” و”Alternaria sp” و”Penicillium sp” علـى مسـتوى %51 مـن المحطات التـي تم رصدهـا خلال الحملتين.

إلى ذلك، أوصى التقرير بغربلة الرمال بانتظام للوقاية من مخاطر الفطريات، مع تعزيـز إجـراءات وأسـاليب التواصـل والتوعيـة ذات البعـد التربـوي لفائـدة العمـوم وأصحـاب القـرار حـول حمايـة وتلـوث النظـم البيئيـة البحريـة خاصـة بالنفايـات البحريـة.

كما دعا التقرير إلى تشــجيع وحـث اعتمـاد الفـرز الانتقائي مـن المصدر بهـدف تثميـن النفايـات القابلـة للتدويـر وتعزيـز تشـجيع الأنشطة والإجراءات المتعلقة بالاقتصاد الدائــري.

وتشـمل عمليـات رصـد جـودة رمـال الشـواطئ أخـذ عينـات مـن الرمـال لإجراء التحاليـل الفطريـة التـي مـن المحتمل أن يكـون لهـا تأثيـر صحـي علـى المصطافين فضلا عـن القيـام بحمـلات تهـم توصيـف وتقييـم النفايـات البحريـة المتواجدة علـى رمـال الشـواطئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Dghoghi nordine
    منذ 10 أشهر

    بصراحة نحن شعب وسخ.... فقط 5 في المائة عقلهم نظيف...

  • مغربي
    منذ 10 أشهر

    نعة الله عليكم