مجتمع

مشاريع طرقية تستهدف فك العزلة عن دواوير بميدلت بنحو 223 مليون درهم

يتواصل تنزيل عدد من المشاريع التنموية، بإقليم ميدلت، خصوصا تلك المتعلقة بالربط الطرقي، المبرمجة في إطار تنفيذ اتفاقية التثمين الترابي والطبيعي للمناطق الجبلية بجهة درعة تافيلالت.

وفي هذا الصدد، أعطى مصطفى النوحي عامل إقليم ميدلت، أمس الأربعاء، انطلاقة أشغال بناء الطريق الرابطة بين ايت حدو وٱيت رحو بمشيخة ايت حمامة بإقليم ميدلت، بحضور كل من سعيد الطاهري وحكيمة كراخي، عضوي مجلس جهة درعة تافيلالت عن اقليم ميدلت، وكذا ممثلي المصالح اللاممركزة للدولة ومنتخبي و منتخبات الإقليم.

وبحسب المعطيات المتوفرة لجريدة “العمق” فإن هذا المسار الطرقي، المنجز من طرف مجلس جهة درعة تافيلالت، يمتد على طول 9.9 كلم بقارعة تصل إلى 6 أمتار عرضا، وبتكلفة مالية ناهزت 10 ملايين درهم، على أن تسهر الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لدرعة تافيلالت على تنفيذ أشغاله خلال 10 أشهر.

وتشمل هذه الاتفاقية، التي يجرى إنجازها ما بين 2022 و 2026 بمساهمة للجهة تصل إلى 223 مليون درهم، دعم تهيئة المسالك القروية بالمناطق الجبلية وبناء قناطر وممرات على مجاري الأودية ومكافحة انجراف التربة بالمناطق الجبلية عن طريق بناء حواجز وعتبات لتخفيف سرعة المياه.

وإستنادا إلى المصدر ذاته، فإن هذه الإتفاقية تشمل كذلك اقتناء آليات لإزاحة الثلوج وإنشاء ملاجئ لحماية الماشية والرحل ومراكز تخزين الأعلاف  وتهيئة المواقع البيئية والمناطق الخضراء.

وتجدر الإشارة إلى أن الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع – درعة تافيلالت هي مؤسسة عمومية تتمتع باستقلال إداري ومالي، و تخضع لإشراف ورقابة مجلس الجهة، ويتمثل دورها في تقديم الدعم القانوني والهندسي والتقني والمالي أثناء دراسة وتطوير مشاريع وبرامج التنمية، لمجلس الجهة، وتنفيذ المشاريع والبرامج التنموية التي تتبناها الجهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *