مجتمع

لجنة “التوجيه والتخطيط”: اتفاق 14 يناير تجسيد “للإقصاء والحكرة”

قالت اللجنة الوطنية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي التابعة للجامعة الوطنية للتعليم FNE إن ما يحدث بين الوزارة والنقابات الأربع الموقعة على اتفاق 14 يناير يوضح بشكل لا يدع مجالا للشك أن الاتفاق المزعوم يجسد الإقصاء و”الحكرة” والقفز على مطالب أطر التوجيه والتخطيط التربوي ضدا على شعارات الإنصاف وتوحيد المسارات المهنية والعدالة الأجرية.

وقالت اللجنة في بيان لها: “مرة أخرى ومع زعم وصول اللجنة التقنية للمراحل الأخيرة في صياغة النظام الاساسي المرتقب، وفي أجواء يلفها الغموض والتعتيم وتضارب التصريحات، يتأكد عدم جدية مسؤولي الوزارة واستخفافهم بأطر يضطلعون بأدوار ومهام تأطيرية واستشرافية بمنظومة التربية والتكوين”.

وأكدت اللجنة في بيانها أن موقف الجامعة الوطنية للتعليم FNE بعدم التوقيع على اتفاق 14 يناير كان سليما اعتبارا للحصيلة الصفر في ملف التوجيه والتخطيط التربوي منذ 2005، باستثناء التعويضات التكميلية التي ننتظر التسريع بصرفها بأثر رجعي منذ فاتح يناير 2022.

وجدد المصدر ذاته استنكاره لما سماها “المقاربة الإقصائية” لأقدم ملف يحمل في طياته حيفا وضررا رغم مقربة وصول اللجنة التقنية لنهاية أشغالها، معلنا شجبه التمييز ضد FNE والإقصاء المشؤوم لها، من الحوار حول النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية، من طرف وزير التربية الوطنية، ومطالبا بتمكين FNE والنقابات الأخرى من نسخة من مشروع النظام الأساسي قصد الاطلاع عليه وإبداء الرأي حوله.

وقالت اللجنة إنها ترفض “سياسة الكيل بمكيالين” وتستغرب استهداف وتفتيت هيأة التوجيه والتخطيط التربوي، معلنة تشبثها بوحدتها واستقلاليتها وإبراز أدوارها التأطيرية والتقييمية. كما طالبت بالتعاطي الجدي والمسؤول مع ملفها العادل والمشروع وعلى رأسه توحيد الإطار (مستشارين ومفتشين) في إطار واحد (مفتش في التوجيه التربوي أو مفتش في التخطيط التربوي)، باعتباره المدخل الأساس والموضوعي لحل المشاكل التي تتخبط فيها الهيأة، ووضع حد للثنائية المفتعلة مستشار/ مفتش، وذلك بإرجاع حق تغيير الإطار لأفواج ما بعد 2004 والتخرج من المركز بإطار مفتش وتعويضات تكميلية تضمن كرامة الإطار.

ودعت الهيئة ذاتها إلى الاستجابة لمطالب المتدربين فوج 2022/2024 وعلى رأسها التخرج بالدرجة الممتازة مع الحفاظ على أقدميتهم فيها وبإطار مفتش في التوجيه او مفتش في التخطيط التربوي.

وختمت الهيئة بيانها بإعلان برنامج احتجاجي يتضمن محطات مختلفة سيحدد تاريخ تنزيله قريبا من ضمنها اعتصام ممركز لمدة 48 ساعة قابل للتمديد، ومسيرات ووقفات احتجاجية ممركزة بالرباط، ومقاطعة أطر التوجيه والتخطيط التربوي لجميع عمليات الدخول المدرسي، فضلا عن مقاطعة التكوين بالنسبة لمتدربي ومتدربات مركز التوجيه والتخطيط التربوي بالرباط.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *