أدب وفنون

“صحوة الذاكرة”.. معرض تشكيلي يكرم شخصيات ثقافية بالصويرة (فيديو)

تصوير ومونتاج: يوسف الفايز

يحتضن برج مراكش التاريخي بالصويرة، على هامش مهرجان كناوة وموسيقى العالم، معرضا تشكيليا يحمل اسم “صحوة الذاكرة”، حيث يكرم شخصيات بارزة ساهمت في نشر الثقافة المغربية عبر العالم.

وافتتح المعرض، بحضور كل من أندري أزولاي، مستشار الملك محمد السادس، والمهدي بن سعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، ونائلة التازي، مديرة مهرجان كناوة، إلى جانب وجوه أخرى.

ويضم المعرض، أزيد من 30 لوحة لشخصيات مغربية وعالمية، أبرزهم محمد شكري وفاطمة المرنيسي وعائشة الشنا والطيب الصديقي ومحمد زفزاف، وفيروز و غابرييل غارسيا ماركيز ومحمد رويشة، وغيرهم.

وقال مصطفى رفيق، صاحب معرض “صحوة الذاكرة”، إن “هذا المشروع الفني تأسس عام 2019، وهو نتاج فريق عمل مكون من تلاميذ شعبة الفنون التشكيلية بثانوية محمد الخامس بالصويرة”.

وأضاف مصطفى رفيق أن “التقنيات المعتمدة في رسم اللوحات مستلهمة من فن “بوب آرت”، مبرزا أن “المعرض يكرم الفنان الراحل محمود كينيا بسبعة بورتريهات مختلفة تحمل ألوان “كناوة” السبعة.

يشار إلى أن هذا المعرض التشكيلي، الذي يضم وجوه مشرقة من تاريخ المغرب، هو بشراكة مع مندوبيتي وزارة الشباب والثقافة والتواصل ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة بالصويرة.

تفاصيل أكثر في هذا الروبورتاج:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *