مجتمع

ظهير ملكي يحدث مجالس علمية جهوية .. وهذه أسماء رؤسائها

أحدث ظهير ملكي بتغيير وتتميم الظهير الشريف رقم 1.03.300 بإعادة تنظيم المجالس العلمية، صادر بالعدد الأخير للجريدة الرسمية، على صعيد كل جهة من جهات المملكة، مجلسا علميا جهويا.

ونص الظهير الشريف، على أن يتألف كل مجلس علمي جهوي، علاوة على الرئيس الذي يعين بظهير شريف، من رؤساء المجالس العلمية المحلية الواقعة داخل النفوذ الترابي للمجلس العلمي الجهوي المعين.

وتختص المجالس العلمية الجهوية بتوحيد رؤى المجالس العلمية المحلية الواقعة داخل نفوذها الترابي، وتنسيق أنشطتها، وترشيد عملها وتعميمه على كل أرجاء الجهة، وتوجيهه إلى ما يشغل ساكنة الجهة ويتفق وخصوصياتها.

وبموجب هذا الظهير، يجتمع المجلس العلمي الجهوي بكيفية منتظمة في دورة عادية مرة واحدة، على الأقل، كل شهرين بدعوة من رئيسه، ويمكن له أن يجتمع في دورة استثنائية كلما اقتضت الضرورة ذلك بناء على طلب من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى.

ووفقا للمصدر ذاته، فإن المجلس العلمي الجهوي يجتمع بناء على جدول أعمال محدد يعده رئيس المجلس، ويبلغ إلى أعضاء المجلس أسبوعا، على الأقل، قبل التاريخ المقرر للاجتماع، كما يمكن لرئيس المجلس العلمي الجهوي أن يدعو كل شخص من ذوي الخبرة والاختصاص لحضور اجتماعات المجلس على سبيل الاستشارة.

ويتولى رئيس المجلس العلمي الجهوي، بموجب هذا الظهير الشريف، إدارة شؤون المجلس والسهر على تنفيذ مقرراته بتنسيق وتعاون مع أعضائه، ويقوم أحد أعضاء المجلس بتكليف من رئيسه بمهام كتابة المجلس.

ويتوفر كل مجلس علمي جهوي على مصالح خاصة يحدد عددها وتنظيمها واختصاصاتها وكيفيات تسييرها بموجب نظام داخلي يعده رئيس المجلس العلمي الجهوي المعني بالأمر بتعاون وتنسيق مع أعضائه، ويعرضه على المجلس العلمي الأعلى للمصادقة عليه.

في سياق متصل، أصدر الملك محمد السادس ظهيرا شريف بتعيين رؤساء المجالس العلمية الجهوية، ويتعلق الأمر بمحمد أصبان رئيسا للمجلس العلمي الجهوي لجهة الرباط- سلا – القنيطرة، وحسن حسن عزوزي رئيسا للمجلس العلمي الجهوي لجهة فاس – مكناس.

كما تم تعيين محمد كنون الحسني رئيسا للمجلس العلمي الجهوي لجهة طنجة- تطوان – الحسيمة، ومصطفى بنحمزة رئيسا للمجلس العلمي الجهوي لجهة الشرق، ومحمد مشان رئيسا للمجلس العلمي الجهوي لجهة الدارالبيضاء- سطات.

وعُين محمد فاضل رئيسا للمجلس العلمي الجهوي لجهة مراكش آسفي، و المصطفى زمنهى رئيسا للمجلس العلمي الجهوي لجهة بني ملال خنيفرة، واليزيد الراضي رئيسا للمجلس العلمي الجهوي لجهة سوس ماسة، وسيدي محمد محي الدين رئيسا للمجلس العلمي الجهوي
لجهة كلميم – واد نون.

وجرى تعيين محمد الوناس رئيسا للمجلس العلمي الجهوي لجهة العيون -الساقية الحمراء، ومحمد سالم الجيلاني رئيسا للمجلس العلمي الجهوي لجهة الداخلة – وادي الذهب، وعبد الرزاق الحمزاوي رئيسا للمجلس العلمي الجهوي لجهة درعة – تافياللت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *