صحف: 4 نساء احتجزن مدير حملة “البام” بفاس وطالبن بفدية
https://al3omk.com/85277.html

صحف: 4 نساء احتجزن مدير حملة “البام” بفاس وطالبن بفدية

نستهل جولتنا الصحفية، ليوم غد الخميس من جريدة المساء، التي أوردت خبرا عن اعتقال أربع نساء متهمات باحتجاز مدير حملة انتخابية لحزب الأصالة والمعاصرة بفاس، وطالبن حزب الجرار بفدية مقابل إخلاء سبيله.

وأضافت المساء، نقلا عن مصادرها، أن الواقعة تعود إلى نهاية الأسبوع الماضي حيث عمدت النساء الأربع إلى استدراج المسؤول عن الحملة قبل أن يربطن الاتصال بأحد أعيان الحزب بمدينة فاس ومطالبته بفدية محددة في 8 ملايين سنتيم، لكن القيادة المحلية للحزب سارعت إلى ربط الاتصال بالسلطات الأمنية، حيث تم التنسيق مع النيابة العامة للإيقاع بالنساء اللواتي اعتبرن بأن هذه التعويضات عبارة عن مستحقات الحملة الانتخابية لحزب التراكتور.

وأشارت الجريدة أن المكالمة الهاتفية التي توصل بها القيادي في حزب البام أوصلت السلطات الأمنية إلى مكانهن، ليتم اعتقالهن، حيث تبين بعد ذلك أن المتهمات عمدن إلى نزع ملابس الإطار الحزبي وتصويره في أوضاع مخلة بغرض الابتزاز.

وفي خبر آخر، انقلبت ليلة يوم الثلاثاء الماضي سيارة تابعة للشرطة كانت تنقل معتقلين إلى المركب السجني عكاشة بالدار البيضاء، وأسفرت الحادثة عن إصابة رجال أمن وأزيد من 20 معتقلا، أغلبهم نقلوا إلى المستعجلات بمستشفى ابن رشد في حالة صحية حرجة، حيث تم نقل أزيد من عشرة سجناء إلى مصحة سجن عكاشة لتلقي الإسعافات الأولية. 

وأضافت الجريدة أن سائق سيارة الشرطة يوجد بين الحياة والموت نظرا لإصابته الخطيرة بعد أن زاغت السيارة عن مسارها بسبب دراجة ثلاثية العجلات، حيث تم اعتقال صاحبها.

وذكرت المساء أن سيارة الشرطة التي تعرضت للحادث كانت في طريقها من المحكمة الابتدائية بعين السبع إلى السجن المحلي عكاشة، قبل أن تصطدم بأحد الأعمدة الكهربائية مما خلف إصابات متفاوتة الخطورة، حيث أصيب 6 سجناء إصابات خطيرة، 3 منهم تلقوا الإسعافات الأولية بالمكان، فيما نقل 3 آخرون إلى مستعجلات المركز الاستشفائي ابن رشد.

وفي آخر خبر من يومية المساء، راسلت المنظمة الدولية لدعم الحكم الذاتي في الصحراء سفارة جمهورية مصر العربية بالمغرب، نددت بالخطوة الاستفزازية، غير المقبولة التي أقدم عليها مجلس الشعب المصري مؤخرا من خلال استضافته لما يسمى بالجمهورية الصحراوية لحضور أشغال المؤتمر البرلماني العربي الإفريقي بشرم الشيخ الأسبوع الفارط.

واعتبرت الرسالة أن استقبال الكيان الوهمي، يتنافى مع مبدأ احترام سيادة الشعوب والشرعية التاريخية للأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية، كما أن من شأن مثل هذه التصرفات غير المسؤولة خلق شرخ في العلاقات التاريخية التي تجمع شعبي مصر والمغرب.

إلى يومية الصباح، التي كتبت أن سكان بأولاد تايمة انقضوا على شخص متعدد السوابق واقتادوه إلى محاكمة شعبية بعد ضبطه متلبسا بمحاولة اغتصاب طفل بحي الشراردة.

وأضافت الجريدة أن المحاكمة الشعبية استعمل فيها الرجم بالأحجار والسكاكين والهروات، ما خلف إصابات بالغة الخطورة للضحية، استدعت نقله إلى قسم الإنعاش بالمستشفى الجهوي الحسن الثاني بأكادير، في وقت واصلت الشرطة القضائية أبحاثها وتحرياتها بخصوص الحادث، إذ يتوقع أن تتم متابعة المعتدين كما هو في حالات محاكمات شعبية سابقة.

وفي خبر آخر، كشفت معطيات حصلت عليها الصباح أن عشب بعض الملاعب الوطنية بات مهددا بسبب فيروس غامض، ظهر في أوروبا وظهر في أجزاء من ملعبي خريبكة والقنيطرة، قبل أن يتمكن التقنيون المكلفون بالصيانة من التغلب على أثاره في الأماكن التي أصابها.

وأضافت الجريدة أن أعراض هذا الفيروس تتمثل في اصفرار النبات المصاب، وإذا لم يتم التحرك لمعالجته في 48 ساعة، فإنه ينتشر بسرعة، وهو ما فطن إليه التقنيون في الملعبين المذكورين، إذ تمت معالجة الأماكن المتضررة في ظرف أسبوعين.

إلى يومية الأحداث المغربية، التي أوردت أن عبد الحق الخيام مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية كشف عن عودة 3 مقاتلين مغاربة من المنطقة السورية العراقية يوم الثلاثاء الماضي، ليرتفع بذلك عدد المقاتلين المغاربة العائدين إلى 198 مقاتلا.

وأعلن الخيام عن عودة المقاتلين المغاربة خلال تقديم عرضه للتجربة المغربية في التصدي للإرهاب أمس الأربعاء بالرباط خلال افتتاح المؤتمر العاشر للتضامن.

ونختتم جولتنا الإخبارية في الصحف الصادرة غدا الخميس بخبر آخر من جريدة الأحداث المغربية، التي أوردت أن تسريبات من هاتف عون سلطة ينتمي إلى بلدية حد السوالم بإقليم برشيد، كشفت تورطه في فساد انتخابي.

وأفادت اليومية أن عون السلطة أضاع هاتفه المحمول، ليصل أيدي أشخاص عملوا على نشر تسجيلات المكالمات التي جمعت بينه وبين عدد ممن اتصل بهم أو اتصلوا به خلال الحملة الانتخابية، حيث أظهرت هذه المكالمات المنسوبة إليه والتي تم نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي التحركات غير القانونية من أجل التدخل في السير العادي للعملية الانتخابية عبر توجيه الناخبين المنتمين لإحدى المناطق التي تدخل في نفوذ الدائرة الانتخابية لبرشيد، لدعم مرشح كان قد دخل غمار التنافس على مقاعد هذه الدائرة.

وتشير مضامين أغلب المكالمات المسجلة إلى تورط مباشر لعون السلطة بالتواطؤ مع بعض أعضاء مجلس البلدية في الفساد الانتخابي حسب ما ذكرته الجريدة.