خارج الحدود، سياسة

سانشيز: علاقتنا مع المغرب “إيجابية للغاية” وآن الأوان لحل نزاع الصحراء

قال رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، إن علاقة بلاده مع المغرب “استراتيجية وإيجابية للغاية”، مشيرا إلى أن التعاون الثنائي بين البلدين يشمل جميع القطاعات.

كلام بيدرو سانشيز جاء أمس الأحد، بعد حلوله ضيفا على برنامج تلفزيوني إسباني “لا سيكستا”، والذي أكد فيه أن علاقة إسبانيا مع المغرب؛ “علاقة استراتيجية بكل ما تحمله الكلمة من معنى”.

وشدد رئيس الحكومة الإسبانية على أن “المغرب مهم لإسبانيا من الناحية التجارية، والولوج الاقتصادي إلى قارة مهمة بحجم إفريقيا، إضافة إلى الأمن، ومكافحة الإرهاب، وسياسة الهجرة دون أدنى شك”.

وعلق المتحدث بعد كلامه هذا بالقول: “يجب أن أخبركم أن التعاون الذي يجمعنا مع المملكة المغربية إيجابي للغاية”.

وفي موضوع الصحراء المغربية، كشف رئيس الحكومة الإسبانية أن بلاده تتبنى “موقفا إيجابيا” في الملف، معتبرا المبادرة المغربية للحكم الذاتي “الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية لحل النزاع”.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية والمجتمع الدولي والبلدان الأوروبية الرئيسية تدعم مخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب سنة 2007.

وأردف المتحدث أنه على مدى السنوات الخمسين التي استمر فيها هذا النزاع، “لم يكن هناك تقدم”، لذلك، يضيف شانشيز: “إذا قال المجتمع الدولي والولايات المتحدة والبلدان الأوروبية الرئيسية إنه يجب علينا إيجاد وسائل أخرى لحل هذا النزاع في إطار الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أعتقد أن إسبانيا ينبغي أن تتبنى هذا الموقف البناء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *