سياسة

مرصد سويسري: دعم البوليساريو يجعل الجزائر بلدا غير موثوق به في مكافحة الإرهاب

مخيمات تندوف

قال رئيس المرصد الجيوستراتيجي في جنيف، آلان جوردان، إن “تفكك جبهة البوليساريو الانفصالية، التي مولها الراحل القذافي في السابق في محاولة لتقوية نفوذه بالمنطقة، والجزائر حاليا، هي اليوم موضع قلق حقيقي.

جاء ذلك في مداخلة له خلال المؤتمر الذي نظمه مركز الأبحاث السويسري “المرصد الجيوسياسي لجنيف” في جامعة جنيف في 22 يونيو 2023 حول موضوع الإرهاب في منطقة الساحل.

وفي السياق ذاته، شدد آلان جوردان على أن “الجزائر التي أعربت عن استعدادها للمساعدة في مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل، لا يمكن اعتبارها شريكا موثوقا به.

وأضاف: “يبدو دعم الجزائر لجبهة البوليساريو أكثر من أي وقت مضى بمثابة مناورة خطيرة للغاية لزعزعة الاستقرار في سياق إقليمي متفجر بالفعل”.

وقال: “نحن نفهم بشكل أفضل الجهود التي تبذلها للتكتم على تورط أعضاء البوليساريو في المشاريع الإرهابية والاتجار بجميع أنواعه “.

يذكر أن المؤتمر الذي أدارته لجنة من الخبراء الدوليين، سلط الضوء على تورط الحركات الانفصالية، ولا سيما جبهة البوليساريو في الشبكات الإجرامية النشطة في منطقة الساحل والصحراء.

وأشار المشاركون إلى العلاقة التي ينسجها أعضاء البوليساريو مع الجماعات الإجرامية التي لها يد في الاتجار بالبشر والبضائع المسروقة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *