أخبار الساعة، مجتمع

“حتى مور العيد”.. مقاطعات بوجدة شبه فارغة قبيل العيد بسبب “السليت”

لاتزال ظاهرة "الهروب" من مقرات العمل دون مبرر أو ما يصطلح عليه محليا ب"السليت" من الادارات العمومية، قائمة

لاتزال ظاهرة “الهروب” من مقرات العمل دون مبرر أو ما يصطلح عليه محليا بـ”السليت” من الإدارات العمومية، قائمة بمختلف مدن المملكة، وذلك قبيل دخول أي عطلة رسمية حيز التنفيذ.

ورغم جهود الدولة لمحاربة الظاهرة، إلا أن المواطنين لا يزالون يواجهون هذا المشكل، ففي اليوم الأخير قبيل عيد الأضحى، تفاجأ مرتفقون بوجدة من غياب جميع موظفي الملحقة الإدارية الحادية عشر، بما فيهم رئيس المصلحة، منذ الساعة الثانية بعد الظهر.

يأتي ذلك في الوقت الذي يفرض فيه قانون الوظيفة العمومية وقتا مستمرا إلى غاية الرابعة والنصف بعد الزوال، إذ لم يجد المواطنون في استقبالهم سوى موظفي السلطة المحلية الذين اعتذروا لهم وحاولوا ربط الاتصال بالموظفين المتغيبين لحثهم على العودة.

الظاهرة خلفت استياء كبيرا لدى مرتفقي الإدارات العمومية، خاصة ممن لديهم أغراض إدارية لا تقبل التأجيل لما بعد العيد، والذين عبروا عن أسفهم من “الهروب” من مقرات العمل، في الوقت الذي لم يعتذر فيه رئيس المصلحة عن الغياب، بل برر ذلك بكون جميع الإدارات والمقاطعات تسير بنفس النهج، أي مغادرة مقرات العمل قبل الوقت المحدد بسبب عطلة العيد التي يفترض أنها حُددت يومي الخميس والجمعة 29 و30 يونيو الجاري.

هذا وسبق لوزارة الداخلية أن نبهت وحذرت الموظفين، من مغادرة مقرات العمل دون مبرر، وطالبت موظفيها بـ”احترام التوقيت الإداري المستمر المعمول به من الثامنة و النصف صباحاً إلى غاية الرابعة و النصف مساءً (7 ساعات و نصف).

وأضافت أن ”ساعات العمل تتخللها نصف ساعة استراحة قصد تناول وجبة الغذاء ما بين الثانية عشر زوالاً والثانية بعد الزوال”، وشددت على تحمل كافة رؤساء الأقسام والمصالح لمسؤولياتهم في ضبط الموارد البشرية الموضوعة تحت إمرتهم تفادياً للإخلال بالسير العادي و الطبيعي لمصالح الجماعة.

يُشار إلى أنه سبق وضع منصة لوضع شكايات حول الموظفين المتغيبين، كما سبق وضع عدد من الإجراءات لضبط حضور الموظفين بمقرات عملهم، عن طريق تطبيق إلكتروني مخصص لذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • لفنيدق
    منذ 10 أشهر

    لك كل الحرية في التعبير. ولكن لابد ان تفرق بين الملحقات الادارية والمقاطعات وان تكون لك دراية بالقوانين التنظيمية للجماعات الترابية.وان تقوم بزيارات ميدانية للجماعات أعني الجماعات (البلديات عندكم) وتقيم الظروف التي يشتغل فيها الموظفون مقارنة بالادارات الاخرى رغم ان مسألة السليت توجد بكل الادارات دون إستثناء. وفي الاخير اقول لك أيها الكاتب لهدا المقال ان ما تقوم به الجماعات من تلبية حاجيات المرتفقين مند ولادتهم إلى وفاتهم لا تقوم به الادارات الأخرى رغم الظر وف السيئة للمقرات وضعف التجهيزات وسوء التسيير . شكرا لك ايها الكاتب الصحفي.

  • لفنيدق
    منذ 10 أشهر

    لك كل الحرية في التعبير. ولكن لابد ان تفرق بين الملحقات الادارية والمقاطعات وان تكون لك دراية بالقوانين التنظيمية للجماعات الترابية.وان تقوم بزيارات ميدانية للجماعات أعني الجماعات (البلديات عندكم) وتقيم الظروف التي يشتغل فيها الموظفون مقارنة بالادارات الاخرى رغم ان مسألة السليت توجد بكل الادارات دون إستثناء. وفي الاخير اقول لك أيها الكاتب لهدا المقال ان ما تقوم به الجماعات من تلبية المرافقين مند ولادتهم إلى وفاتهم لا تقوم به الادارات الأخرى رغم الظر وف السيئة للمقرات وضعف التجهيزات وسوء التسيير . شكرا لك ايها الكاتب الصحفي.

  • غير معروف
    منذ 10 أشهر

    إتقي الله كل من هب ودب عندما يريد يحتج على الإدارة يتكلم عن الملحقات الإدارية ولا يستطيع التكلم عن الإدارات الأخرى علما ان الملحقات هي خير إدارة تخدم المواطن . كان على كاتب المقال ان يتكلم على مشاكل أخطر يعيشها المواطن الوجدي . و السلام

  • الشايف نورالدين
    منذ 10 أشهر

    فين هو التعليق ديالي لي رديت عليكم فيه احذفتوه ولى؟؟؟

  • غير معروف
    منذ 10 أشهر

    المقاطعة التاسعة بوجدة اغلقت ابوابها في وجه المواطنين على الساعة الثانية عشرة من يوم الاربعاء مع العلم ان جل الموظفين لم يحضرو الى مقر العمل مع سب المواطنين رغم ان عطلة العيد تبدأ من يوم الخميس

  • زكرياء
    منذ 10 أشهر

    المقاطعات أو الملحقات الإدارية المفروض فيها أن تكون إدارة قرب من المواطن/المرتفق . وهنا في وجدة ابحث عن أي مصطلح غير القرب لتصف به هذه المقاطعات طوال الأسبوع وليس المناسبات .سواء على مستوى احترام التوقيت الاداري دخولا وخروجها وتوعية الخدمات والمعاملة .كما لو أن المرتفق والموظف تجمع بينهما عداوة ! فأين هي رئاسة المجلس وأين هي مصالح المراقبة والتتبع ؟! فالغائب أو المتغيب لا يمكنه أن يحاسب الغائب أو المتغيب !

  • سمير
    منذ 10 أشهر

    اوا على حسب الراتب الحكومي الخواص يربحون ملايين بدون ضرائب الارباح و المستخدم يربح ملايين

  • الشايف نورالدين
    منذ 10 أشهر

    الناس وصلت فين وفين وانت حضي الموظفين المغلوب على أمرهم الموظفين الحازقين الطايبين والله العظيم إلى حشومة تهضر على هاد الموضوع التافه في ظل تفشي الغلاء وانتشار السرقة نهارا جهارا ( agression) ومعانات الموظفين وعدم دمجهم في السلاليم التي يستحقونها موظف عندو اجازة ديبلوم الدراسات العليا دكتوراه الدولة ومرمي مهمش في سلم 6 ؟؟؟ هادشي. القلم ديالك يا الصحفي النزيه جمد عليه مقدرتش تكتب فهاد الموضوع مقدرتش تهضر على بعض المواطنين لي كيتعداو على الموظفين في مقر عملهم في غياب تام للأمن مقدرتش تهضر على الظروف المزرية لي خدام فيها الموظف في درجة حرارة 42 وأكثر دون مكيف الهواء الذي تجده فقط في الابناك واتصالات المغرب اي القطاع الشبه عمومي وفي الشتاء ودرجة الحرارة 4 او 5 درجات رجلين واليدين ديال الموظف جامدين بالبرد !!!! هادشي مشفتوش؟؟؟؟؟ فين المشكل إلى الإدارة سدت مع الجوج بعد الظهر والموظف يقلب على الحولي ومستلزمات العيد ؟؟؟ أليس الموظف بشرا ؟؟؟ لماذا تعتبرون الموظف هو العدو الأول للمواطن ؟؟؟ لماذا تؤججون الوضع ضد الموظف ؟؟؟ لماذا هذا الحقد كله على الموظف ؟؟؟؟ ترجعو لموضوع ديال انجاز وثاىق المواطنين قل لي هاد المواطن زعما كما قالو المصريين حبكت ملقاش امتى يجي للإدارة يقضي الغرض الا في الوقت القاتل ؟؟؟؟ سبحان الله شيئ اخر ها هو المواطن لقى الموظف وانجز ليه الوثيقة ديالو شنو يدير. غدا العيد وثاني عيد ثم السبت والأحد؟؟؟؟ يعني ينجز الوثيقة ديالو ويحطها فالدار فالبلاكار حتى للاثنين اذن علاش عليه هاد صداع الراس حتى للاثنين ويجي يخدم الورقة ديالو ومريضنا معندو بأس. المهم الخلاصة من هادشي كامل ان الموظف البسيط حيط قصير لي جا يمسح فيه الصباط الموظف ما لقاها حتى من جهة كلشي ضده. وانت اتق الله شوية فهاد العواشر واكتب على اخنوش رئيس الحكومة وعلى الريوس الكبار لي كلاو البلاد والعباد كتب على السرقة كتب على دوك الجاديانات لي لابسين جيليات صفراء ويكريسو المواطن بزز كتب على الشواطئ لي استغلوها بالباراصولات وحرموا الناس من حقهم فالاصطياف كتب على حذف الرميد والتكرفيس على المواطن الغلبان لي ملقاش الدوا. كتب على الباعة المتجولون لي سدو الطرقات وعمت الفوضى امام منازل الناس كتب على ظاهرة التسول امام الإشارات الضوئية كتب على انتشار الهوبالا وعدم جمعهم ومعالجتهم ها هو مؤخرا واحد الهبيل قتل واحد ضربوا فركت لو الراس بطوبية. خطيك من الموظف عيب عليك