مجتمع

مربو التعليم الأولي يطالبون بالإدماج ورفع أجورهم إلى 5 آلاف درهم

أعربت “اللجنة الوطنية لمربيات ومربي التعليم الأولي” عن رفضها لكل مقومات التدبير المفوض بالتعليم الأولي، داعية وزارة التربية الوطنية إلى إدماج كل العاملين في القطاع بالوظيفة العمومية، ورفع أجورهم إلى 5000 درهم بدلا عن تسقيفها في الحد الأدنى للأجور.

جاء ذلك في بلاغ للجنة الوطنية لمربيات ومربي التعليم الأولي “العمومي” التابعة للجامعة الوطنية للتعليم، الصادر عقب اجتماع لها، خصص لتدارس أوضاع المربيات والمربين على المستوى الوطني ومستجدات القطاع.

واستغربت اللجنة ما اعتبرته استمرار لـ “الدولة وحكومتها، عبر وزارة التربية وتحت مسماها الجديد الذي أضيف له التعليم الأولي -اعتباطا- في نهج نفس سياسة سابقاتها من خلال تدبير هذا القطاع عن طريق تفويض التسيير لجمعيات ومؤسسات كشكل آخر للتعاقد المفروض على العاملات والعاملين بالتعليم الأولي”.

واستنكر البلاغ ما اعتبره تماطلا من قبل الأكاديميات الجهوية والمديريات الإقليمية تجاه الواقع “المزري” الذي العاملين بالقطاع من خلال الحرمان مما وصفها بالأجور الهزيلة

ولمدد طويلة، والموضوعة” تحت رحمة جمعيات مدنية تستثمر في قطاع التعليم الأولي خلف قناع العمل الجمعوي والشراكة”.

كما ندد بـ”عدم التصريح الكلي بالمربيات والمربين من قبل الجمعيات “المشغِّلة” لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي CNSS والحرمان بذلك من حق الاستفادة الفعلية في شكل تحايل على التشريعات ذات الصلة”.

ونبه البلاغ إلى خطورة فرض مهام على المربيات والمربين خارج التدريس ضمنها تنظيف المرافق الصحية والتهديد بعدم تجديد “العقود” في حالة الرفض.

وأكدت على ضرورة ضمان الحق في المشاركة في الحركة الانتقالية بالتنصيص عليه في بنود اتفاقات الشراكة خلال المرحلة قبل الإدماج.

وشددت على ضرورة التسريع بتسوية المستحقات المالية للمربيات والمربين لدى الجمعيات وضمان انتظامها كأجور شهرية لتفادي تكرار معضلة التأخير في الأداء المسجلة حاليا بسبب تقاعس الجمعيات وعشوائية التسيير، والتأخير الحاصل في تحويل الدعم المخصص لهذا الغرض من جهة ثانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • خديجة
    منذ 10 أشهر

    انني مربية في التعليم الاولي بجمعية الكرازة للتنمية الجهوية لجهة بني ملال خنيفرة نعاني نحن المربيات كل واحدة باسمها من التعسفات و التماطل و الظلم من هذه الجمعية ونحن لا نقدر ان نتكلم عن حقوقنا واذا تكلمنا نفصل من مهمتنا كمربيات و نحيطكم علما ان المربيات يزين الاقسام بمالهن الخاص علما انهن فقيرات منهم الارامل و المطلقات و ..... اما بالنسبة للاجرة ناخذ الحد الادني اما بالنسبة للصندوق الوطني بالنسبة الايام ف 16 يوم و نحن نعمل 26 يوم و كتبت في الصندوق اننا ناخذ 1700 و نحن نعمل ب 2650 درهم و المديرية الجهوية متواطئة مع الجمعيات . الى متى هذا الظلم و التعسف

  • زائر
    منذ 10 أشهر

    من زين خدمتهوم !!! غير كيمرروا للاطفال معلومات مغلوطة في اللغات و الحساب اضافة الى قسوتهن.. التعليم الاولي مهم وركيزة كان الاولى تكليف اناس ذي خبرة عالية و معارف في علم النفس التربوي لتدريسه ..