مجتمع

مدير “نارسا” ينبه لخطأ قاتل في دراجات c90 ويتوعد مستعملي “كاسك البناية” (فيديو)

نبه مدير الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، بناصر بولعجول إلى “خطأ كبير” يرتكبه أصحاب الدراجات الصينية “سي 90” حيث أوضح أن هذه الدراجات “تمت المصادقة عليها وبيعها على أساس أنها لا تتجاوز 50 سنتمتر مكعب في سعتها، لكنهم يفككونها ويضعون (كيت) آخر، فتصبح بسرعة 90 كلم في الساعة و100كلم، وهذه مخالفة”.

بولعجول خلال حلوله ضيفا على برنامج “حوار في العمق” الذي يقدمه محمد لغروس، مدير نشر جريدة “العمق”، قال إن هذه المخالفة “تسمى في مدونة السير بالتغيير في معالم مركبة وتحتاج تصديقا آخر، والذي يجب أن ينتقل بموجبه إلى صنف آخر”، موضحا أن وكالته ستطبق برنامج “الدراجة الآمنة”، وسيكون هناك مجموعة من التدخلات.

في سياق متصل، أكد المسؤول ذاته، أن “جانب التوعية والتحسيس مهم جدا لكنه غير كافي، حيث سيتم التدخل على مستوى المراقبة، والتدخل كذلك على مستوى الجماعات لتوفير بنية تحتية تأخذ بعين الاعتبار هذا الصنف من المركبات”.

وتوعّد مدير وكالة “نارسا” أصحاب الدراجات النارية الذين يستعملون خوذ أوراش البناء، مؤكدا أنها تدخل في خانة المخالفات، ومبرزا أن الخوذة يجب أن “تكون معيارية ومصادق عليها، هناك معيار دولي للأمم المتحدة يسمى E2205 الذي يظهر بأن الخوذة مصادق عليها، وتكون مسجلة في الخوذة، وهي التي تضمن حمايتنا”.

ووجه بولعجول، رسالة عبر “العمق”، إلى مستعملي الدراجات النارية والعادية، بمراكش أو بمختلف المدن، بقوله: “ما دمت أستعمل مركبة، هذه المركبة تستعمل الفضاء الطرقي، الفضاء الطرقي فيه قوانين، وأنا معني بها على اعتبار أنها تنظم تعاملنا وتنظم المجال، فبالتالي لابد من احترام جميع علامات التشوير، ونحترم السرعة…”.

وزاد المسؤول ذاته، بالقول: “فيما يخص علامات التشوير، انطلاقا من معطياتنا، احترام الأضواء الثلاثية، فمن بين مهام الرادار أن يرصد احترام أو عدم احترام الأضواء الثلاثية، ترصد أيضا تجاوز الخط المعيب، والسير في الاتجاه الممنوع، بالإضافة إلى السرعة…”.

وسجل المتحدث، أنه “يتراوح عدد المخالفات المسجلة في عدم احترام الأضواء الثلاثية من طرف سائقي الدراجات بين 72 و80% وفي مراكش فقط 82%. وبالتالي لا يجب أن نستغرب من نسبة الوفيات”.

عندما يرتكب سائق الدراجة النارية الضوء الأحمر، يردف المسؤول ذاته، فإنه بذلك يكون قد اعتدى على حق شخص آخر في المرور، مضيفا أن “الواقي أثناء الحادثة بالنسبة لصاحب لدراجة النارية، هو جسده، حيث أن الخوذة تحميه في حالة السقوط من الارتدادات على مستوى الرأس، لكن غالبا ما تكون الصدمة في أطراف الجسد، وللأطراف طاقة معينة من التحمل”.

فمستوى طاقة استيعاب الجسم البشري وتحمله للاصطدام، يضيف المتحدث “يتم تجاوزها ابتداء من سرعة 30 كلم في الساعة، فعدد كبير من مستعملي الدرجات يرون بأنهم غير معنيين باحترام الممرات واتجاه السير، وأحيانا يستعملون الأرصفة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • الغزالي
    منذ 10 أشهر

    وراه قهرتونا على هاد الدراجات وديروا شي حل مع الطموبيلات المعدلة والدراجات دات الحجم الكبير لأنهم أكبر المسببين للإزعاج أنت هو المعني الأول لماذا لم تقف على سلامة هذه المركبات قبل أن يشتريها الفقراء حتى وحلتوها فينا عاد باغين تعنݣروا علينا هذا هو الجهل بعينيه الحل الوحيد هو ترجعوا لينا فلوسنا أوخودوها رجعوها لشينوا حنى معندناش الموشكيل راه خدامين عليها ماشي كنشفروا بيها شفارة والبزنازة من الديوانة ونتا طالع شدوهم علاش غير حنا لي ديرينا بين عينيكم زعما راكم قيمين بالواجب واش لي فاق من النعاس كتبان ليه غيير س50 شينوا ضحكات عليكم حنا مالنة منكم لشينوا أولى هدوك متقدوش عليهم سينيتوا معاهم غرقتوا لبلاد بالماطر تفاهموا مع المسؤول لي دخلهم المغريب اوخدا ثمن التبزنيزة أودوز عليكم الدكاكة....🤬

  • Dokali
    منذ 10 أشهر

    قول ليه اركب عليها

  • Lahbil
    منذ 10 أشهر

    Oui , personne ne respecte la loi du code de la route , nous vivons dans une guerre routière le pirton n'est pas protégé doit sur le tretoire ou sur le passage piéton , il faut une loi très dure contre ceux qui mettent la vie des autres en danger

  • محمد
    منذ 10 أشهر

    انا من مستعملي الدراجات الناريه سعة 50 سس .. صراحة دراجة هوائية أحسن من دراجة نارية سعة 50 أ الشريف

  • مصطفى
    منذ 10 أشهر

    جوابا على تعليق السيد محمد الضواوي: انا لم اسمعه لكي اتأكد من ملا حظتكم..)50سنتلتر و90 كلم( كل ما هناك انني قراأت ما كتب، لهذا اقول ان الخطأ قد يكون ارتكب من طرف محرر المقال..؟!!...وشكرا

  • حميد
    منذ 10 أشهر

    يجب تطبيق البيرمي على جميع اصحاب الدراجات النارية لتطبيق القانون واحترام اامساطير المعمول بها في مدونة السير والجولان.

  • محمد
    منذ 10 أشهر

    عوض تشترون الدراجات من بلد آخر فأنتم تصنعون السيارات لماذا لا يتنعمون أهل البلد بنعمه حسب مقدوره فهم أهل النعم من غيره

  • Abdo
    منذ 10 أشهر

    تحاسبو مع الوزير والمافيا لي معاه هما لي دخلوها لبلاد حاكرين غير على الفقراء بولعجول قاليك الله ينطحك

  • هشام الشرقي
    منذ 10 أشهر

    تصريح انتظرناه طويلا، سائقوا لدراجات النارية لا تحترمون قانون السير و يتسببون في حوادث للمارة و للسائقين. مصيبة و انعدام الضمير و طيش اغلبهم للاسف. يجب فرض قوانين صارمة عليهم. احدهم تسبب في ماساة لاحدى المارات امامي بسبب تهوره. متهورون و يجب ردعهم

  • عادل السويدي
    منذ 10 أشهر

    سلام ، كيفاش سمحتو لهذه الدراجات تدخل المغرب ،دخلتوها مرحبا فرضتو عليها لبلاكة دخلتوها في لافيزيت أنتم تخرقون القانون وبعد تتأمرون على مقتانيها من الطبقة الضعيفة بفرض غرامات وأصبحت الداخلية همها اليوم هو الدرجات النارية وأنتم تنعمون بفتواتكم التي أصبح العالم العربي يعرفونها. جبناء.

  • غير معروف
    منذ 10 أشهر

    بالإضافة إلى التلوت السمعي الصادر عن هذا النوع من الدراجات والذي يورق الساكنة ويسبب ازعاجا بالغا في كل وقت وحين24 ساعة/24ساعة

  • محمد الضواوي
    منذ 10 أشهر

    بنادم في منصب المسؤولية ويتكلم في شيء هو ضمن اختصاصاته ولكن مكلخ وعندو جهل مركب قال هذه الدراجات هي بسعة 50 سنتمتر ويبدلونها لتصبح سرعتها 90 كلم في الساعة و100 كلم والله حتى هؤلاء المتطفلين خرجو على الوقت وماعارفين حتى زبلة غي تيخراو علينا السيد مافاهمش بان cc او سنتمتر مكعب تعني هو حجم الاسطوانة وليس السرعة و يفهمنا حجم أو السعة الأتربة لاحتراق البنزين داخل المحرك . ام الادعاء بأن 50cc0 منعناها 50 /h و 90cc معناها 90,km/h ادن بالتالي الدراجة اللي حجمها 600cc لازم تكون سرعتها 600 .

  • فيصل
    منذ 10 أشهر

    حظيو غي فقراء لي كيستعملو دراجات نارية للعمل بقاو تابعينهم سير شوف اموال دولة لكتسرق بنهار وليل

  • جمال
    منذ 10 أشهر

    كلامه صحيح 100% يجب الآن تطبيق القانون لردع المخالفين. زرت مؤخرا مراكش وما شاهدته من خروقات لقانون السير من طرف سائقي الدراجات النارية، يمس بسمعة المدينة السياحية.

  • يوسف.
    منذ 10 أشهر

    سلام عليكم .هدا الموضوع كان في غاية الروعة ،ومهم جدا .لان ما نلاحظه في مدينة مراكش بخصوص عدم احترام قانون السير شئ فظيع .خصوصا اصحاب الدرجات النارية.يجب على السلطات فرض وضع لوحة الترقيم ليس فقط خلف الدراجة بل ايضا امام الدراجة .ووظع ايضا رادرات بجانب الأضواء الثلاتة.حتى يتم رصد كل مخالفة للضوء الاحمر.وتغريم صاحبها.مادامة مسجلة مثلها مثل السيارة ..هدا بالنسبة لاصحاب درجات c90 فوق 49 متر مكعب .وايضا بالنسبة 49 و 50 متر مكعب،ويجب كدلك على السلطات الزيادة في الغرامات.( ضرب لجيبو راه متيحشموش) ولا ننسى كدالك اصحاب السيارات .اغلبيتهم لا يحترمون علامات التشوير .وكدالك هناك افراط في السرعة .في جميع شوارع وزقاق مراكش . (هده الملاحظات من سائق محترف )

  • Amine Ezzaki
    منذ 10 أشهر

    عندما تسمعه يتكلم تظن بأنه مدير نازا وليس نارسا. مصالحهم كلهم رشاوي وتماطل

  • مواطن
    منذ 10 أشهر

    بالنسبة إلى ما يسمى بالكيت من السهل ان يطلب بائعه البطاقة الوطنية والبطاقة الرمادية للمقتني او الدراجة كما يجب تحديد فرد واحد في التأمين ولا يجوز لشخصين ركوبها أيضا يجب قطعها واتلافها بدلا من بيعها من طرف الممحاجز حتى لا يتكرر استعمالها في حالة ضبط المخالفات.

  • غير معروف
    منذ 10 أشهر

    القانون على البسطاء لماذا تغيب هذه الصرامة عندما يتعلق الأمر بشركات التأمين مثلا

  • عبد الله من المغرب
    منذ 10 أشهر

    أصبحنا نخاف على أنفسنا من هؤلاء في غياب تام لكم واصبحنا نشتري المواد الغذائية وغيرهما باثمنة خيالية الكل ركب على موجة الغلاء وإستغل الناس من بائع البصل إلى بائعي السيارات في غيااااااااااب تاااااااااااااام للمراقبة ومخافتي على وطني المغرب الحبيب وأهلي الشعب المغربي الأصيل من يوم ينفد فيه الصبر

  • خالد
    منذ 10 أشهر

    متى يطبق القانون على العربات المجرورة التي انتشرت بشكل كبير و تسببت في كثير من الحوادث الخطيرة خصوصا خارج المدن و بالليل . إلى متى السكوت عنها ؟!