مجتمع

“هزالة” تعويضات التصحيح تجر بنموسى للمساءلة البرلمانية

دعا النائب البرلماني حسن أومريبط وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، إلى الكشف عن التدابير التي ستتخذها وزارته للرفع من قيمة تعويضات تصحيح الاختبارات الكتابية للامتحانات الإشهادية، وعن الإجراءات التي ستقوم بها لإعادة النظر في طريقة احتساب قيمة تعويض التصحيح وقيمة تعويضات التنقل المراكز التصحيح والمداولات.

وأشار اومريبط في سؤال كتابي وجهه لبنموسى إلى أن التعويضات المخصصة للأساتذة والأستاذات وأطر التفتيش والتوجيه والأطر الإدارية الذين يقومون بمجهودات جبارة في سبيل تجويد التعلمات وتحسين ظروف إجراء الاختبارات الكتابية للامتحانات الإشهادية، فيشاركون بكل روح مواطناتية في تدبير مختلف العمليات المرتبطة بها من إعداد وإشراف وتنظيم وتصحيح، لا ترقى إلى مستوى هذه التضحيات.

وأضاف أن التصحيح يعد لبنة أساسية في المنظومة التربوية، فبفضلها يتم تقييم التعلمات، وتحديد درجة التمكن منها، وتحديد مستوى المتعلمين وهي عملية مرهقة جدا تستدعي تركيزا ومجهودات جبارة في سبيل الرفع من مصداقية النقط المحصل عليها.

وأشار نائب “التقدم والاشتراكية” إلى أن قيمة تعويضات التصحيح المحددة في أربعة دراهم بالسلك الثانوي التأهيلي، ودرهمين بالسلكين الإعدادي والابتدائي هزيلة جدا، ولا ترقى لمستوى تضحيات الأطر التربوية الذين يتنقلون إلى مراكز التصحيح غالباً في ظروف صعبة. وفي معظم الأحيان دون إطعام ولا تعويضات عن التنقل.

وذكر أومريبط أن تعويضات تصحيح الاختبارات الإشهادية خاضعة للضريبة على الدخل التي انتقلت من 17 % إلى 34% بمعنى أن ما يحصل عليه المصححون للاختبارات الكتابية للسادس ابتدائي والتاسعة إعدادي لا يتعدى درهما واحدا واثنين وثلاثين سنتيما عن كل ورقة تم تصحيحها، في وقت لا يتجاوز ما يتلقاه مصححو الاختبارات الكتابية لامتحانات البكالوريا درهمين وأربعة وستين سنتيما عن كل نسخة مع العلم أن احتساب قيمة التعويض يتم بناء على عدد النسخ. وليس عدد الأوراق الخاصة بكل تلميذ، حيث يتساوى المصححون في قيمة التعويض. بغض النظر عن عدد الأوراق الخاصة بكل تلميذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • طيف الماضي
    منذ 10 أشهر

    المفروض ان لا يتقاضى السيدات و السادة الأساتذة تعويضا عن التصحيح كما هو الشأن في جل بلدان العالم. التصحيح يعتبر من صميم عمل الأساتذة الكرام، العمل الذي يتقاضون عليه أجرا معقولا. فلا داعي أن نثقل كاهل الدولة بميزانية إضافية يمكن استغلالها في ما هو أحوج، و نحن نعلم الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الوطن.