مجتمع

تكلفته 28.8 مليار درهم.. البيجيدي ينتقد برنامج تنمية جهة الرباط (فيديو)

وجه عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة، بهاء الدين أكدي، انتقادات كثيرة لبرنامج التنمية الجهوية 2022 2027، البالغة ميزانيته التقديرية 28.8 مليار درهم، والمتكون من 23 برنامجا و56 مشروعا.

وقال أكدي، إن البرنامج شابته نقائص في مسطرة الاعداد، وضعف كبير في التشاور، وغياب وثائق تفصيلية حول البرامج والمشاريع، وعدم تحديد نتائج مرجوة من البرنامج، وغياب للأجرأة الزمنية والتوزيع المجالي.

جاء ذلك في مداخلة لبهاء الدين أكدي عضو فريق العدالة والتنمية، خلال أشغال دورة يوليوز لمجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، المنعقدة اليوم الإثنين، بالرباط.

وفي السياق ذاته، اعتبر أن التشاور مع أعضاء المجلس حول البرنامج، لم يكن كافيا، مشيرا إلى إمكانية أن يكون قد تم استكمال هاته المشاورات داخل مكتب المجلس، وتغييب باقي الأطراف الغير ممثلة في المكتب.

وسجل عدم التوصل بالوثائق التفصيلية لمجمل البرامج والمشاريع المضمنة في برنامج التنمية الجهوية، وغياب عدد من التقارير، فضلا عن محاضر اللجان.

وعن النتائج المرجوة من البرنامج، استغرب أكدي عدم ذكرها، وعدم إدراج مؤشرات الانطلاق ومؤشرات الوصول، والاكتفاء فق بتحديد كل من الناتج الداخلي الخام، ونسبة البطالة كمؤشرات عامة للبرنامج.

وعلى الرغم من ذلك فقد عرفت أطوار الدورة، المصادقة على برنامج التنمية الجهوية للرباط سلا القنيطرة، من قبل كافة أعضاء المجلس بمن فيهم المنتمين لحزب العدالة والتنمية، في حين ارجع أكدي موافقته على البرنامج معتبرا الأمر ضروريا لاستمرارية عمل المجلس والقيام بأهدافه القانونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *