مجتمع

وزير النقل يبرر ارتفاع أسعار تذاكر النقل خلال الأعياد بـ”الإياب الفارغ”

برّر وزير النقل ارتفاع أسعار تذاكر النقل العمومي للمسافرين خلال العطل المدرسية وعطل الأعياد، برفع التعرفة الاعتيادية بنسبة 20 بالمائة، من أجل تمكين شركات النقل من تغطية مصاريف الإياب الفارغ.

إلا أن الملاحظ في العديد من المناسبات، أن تذاكر السفر على مثل حافلات النقل العمومي تتجاوز بكثير نسبة 20 بالمائة إلى 100 بالمائة وزيادة، على حساب المسافات بين المدن والأقاليم.

وسجلت هذه الارتفاعات رغم استفادة مهنيي وشركات نقل المسافرين من الدعم الحكومي المخصص لهذا القطاع للحفاظ على أسعار نقل المسافرين.

كلام وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، جاء في رده على سؤال كتابي، تقدم به النائب البرلماني عن فريق الأصالة والمعاصرة، الحسين بوحسني، بعد إقدام شركة “ستيام” على الرفع من أسعار التذاكر بحوالي 40 درهما في التذكرة الواحدة بالمحور الطرقي ورزازات – أكادير.

وقال وزير النقل واللوجيستيك، إن الزيادة في أسعار تذاكر السفر على متن خطوط شركة ستيام في المحور الطرقي ورزازات أكادير، تكون عامة ومرتبطة بالمناسبات التي تشهد إقبالا مكثفا على السفر.

قبل أن ينتقل وزير النقل إلى الحديث بشكل عام عن عملية النقل العمومي على متن الحافلات، ويشير إلى أن الوزارة “تقوم في مثل هذه المناسبات، بتوجيه دورية إلى المديرين الجهويين والإقليميين للتجهيز والنقل واللوجيستيك من أجل التذكير بالمبادئ والتوجيهات الخاصة بهذه العملية”.

وأشار محمد عبد الجليل إلى أن الوزارة تسمح بإضافة 20 في المائة بالنسبة للرحلات الاستثنائية بين المدن المنجزة خلال هذه الفترات، وذلك لتمكينها من تغطية مصاريف الإياب الفارغ، وفق جواب وزير النقل.

يشار إلى أن الدعم العمومي المخصص لشركات ومهنيي النقل الطرقي، تجاوز 5 ملايير درهم، وقد خصص من أجل الحفاظ على التسعيرة المطبقة على تنقل المواطنين والمواطنات في مختلف أصناف النقل العمومي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *