اقتصاد

“ماسك” في الصدارة.. أغنياء العالم يعززون ثرواتهم بنحو 852 مليار دولار في 2023

أفادت وكالة بلومبرغ بأن أغنى 500 شخص في العالم عززوا ثرواتهم بنحو 852 مليار دولار خلال النصف الأول من هذا العام.

ووفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ، فقد تمكن كل شخص على مؤشر “بلومبرغ للمليارديرات” من كسب ما متوسطه 14 مليون دولار يومياً خلال النصف الأول من 2023.

وكان هذا أفضل نصف عام لأصحاب المليارات منذ النصف الثاني من 2020 عندما انتعش الاقتصاد من الركود المرتبط بوباء كوفيد.

وتأتي هذه الزيادة في ظل صعود سوق الأسهم على نطاق واسع، حيث تجاهل المستثمرون آثار رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة، والحرب المستمرة في أوكرانيا، وأزمة انهيار بعض البنوك الغربية.

وارتفع مؤشر إس أند بي 500 بنسبة 16%، كما ارتفع مؤشر ناسداك 100 بنسبة 39%، خلال النصف الأول من العام.

وعزز هوس المستثمرين بأسهم الشركات المستفيدة من تطبيقات وبرامج الذكاء الاصطناعي من توقعات المستثمرين لأرباح شركات التكنولوجيا، خلال الفترة القادمة.

وجاء الرئيس التنفيذي لشركة “تسلا” للسيارات الكهربائية إيلون ماسك في نهاية النصف الأول من العام على رأس قائمة الرابحين، مضيفاً 96.6 مليار دولار لصافي ثروته هذا العام حتى 30 يونيو.

وكسب الرئيس التنفيذي لشركة “ميتا بلاتفورمز”، المالكة لموقع التواصل الاجتماعي الشهير “فيسبوك” مارك زوكربيرغ 58.9 مليار دولار فقط.

في المقابل، تصدر غوتام أداني، رئيس مجلس إدارة مجموعة “أداني غروب” (Adani Group)، قائمة الخاسرين في النصف الأول، حيث خسر 60.2 مليار دولار.

كما سجل أكبر خسارة ليوم واحد لأي ملياردير بفقدانه حوالي 20.8 مليار دولار في 27 يناير، بعدما اتهمت شركة “هيندنبرغ ريسيرش” مجموعته بالاحتيال المحاسبي والتلاعب في الأسهم، وهي مزاعم نفاها أداني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *