مجتمع

برلماني: المغرب بحاجة لـ”منتخب كفاءات”.. و”الرادارات” تعيق عطلة الجالية

قال المستشار البرلماني عن مجموعة العدالة الاجتماعية، محمد بنفقيه، إن المنتخب الوطني لكرة القدم الذي نفتخر به اليوم، عموده الفقري، هم أبناء الجالية، مضيفا بالقول: “خصنا نديرو النية ونخلق منتخب كفاءات وخبرات في مجال الهندسة والاستثمار”، مؤكدا أن أبناء الجالية مستعدين لتقديم الخدمات لبلدهم لكن يجب أن توفر لهم الإمكانيات وتمنحهم الفرصة.

وانتقد بنفقيه خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، الثلاثاء، اختزال عودة الجالية إلى أرض الوطن في “عملية مرحبا”، “والحال أننا نتكلم عن 5 ملايين مغربي يقدمون خدمات مهمة جدا وجليلة للوطن، اقتصاديا، حيث قاموا بتحويل 100 مليار درهم السنة الماضية و45 مليون درهم إلى حدود ماي الماضي”.

وأشار المستشار البرلماني، إلى أن كثرة “ردارات السرعة” والتي تسجل مخالفات كثيرة لأبناء الجالية من دخولهم للمغرب عبر ميناء طنجة إلى وصولهم إلى وجهته، تعيق قضاء عطلتهم التي لا تتجاوز شهرا واحدا، وما يتطلبه ذلك من قضاء أغراض أخرى كالزواج والطلاق والقيام بإصلاحات في المنازل وزيارة المحامين وغير ذلك، وفق تعبيره.

وتساءل بنفقيه عن الإجراءات الإدارية والمساطر التي تتماشى وخصوصيات الجالية والتي تنوي الحكومة القيام بها لمساعدة هذه الفئة التي تزور المملكة لقضاء عطلة الصيف ومستعدة لتقديم خدمات لها، مضيفا أن الملك في خطابه بمناسبة ثورة الملك والشعب طرح سؤال: “ماذا وفرنا لأبناء هذا الوطن”.

وزاد المستشار البرلماني عن مجموعة العدالة الاجتماعية بالقول: “الملك عندما يطرح هذا السؤال فإن يطرحه علينا جميعا حكومة وبرلمان”، مشدد خلال تعقيبه على وزير النقل واللوجستيك، على ضرورة إعادة النظر في التعامل مع أبناء الجالية المغربية المقيمية بالخارج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • مهاجر
    منذ 10 أشهر

    زوينة هادي حيت جالية. كترت الرادارات. تعيق الجالية نتما غير سيرز 280km/h هانية