اقتصاد، مغاربة العالم

عملية مرحبا.. ارتفاع لافت في أعداد الوافدين ووزير النقل يقر بارتفاع أسعار التذاكر

سجلت عملية مرحبا 2023 لاستقبال المغاربة المقيمين بالخارج التي انطلقت قبل شهر، ارتفاعا في أعداد الوافدين عبر مختلف نقط العبور المينائي بحوالي 28 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، وذلك بالنظر إلى تزامن بداية العطلة الصيفية مع عيد الأضحى.

وأوضح وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، أن عملية العبور، التي أطلقت بتعليمات من الملك ابتداء من 5 يونيو الماضي، “تمر عموما في ظروف جيدة وذلك بفضل تظافر جهود جميع المتدخلين”.

وقال المتحدث إن وزارته عملت على توفير طاقة استيعابية تستجيب للتدفقات المنتظرة لنقاط العبور البحرية خلال فترات الذروة.

وكشف أنه تمت تعبئة 32 سفينة لتشغيلها على 12 خطا بحريا لربط الموانئ المغربية بنظيراتها في إسبانيا وفرنسا وإيطاليا، لتأمين 538 رحلة أسبوعية بسعة إجمالية تقدر بـ501 ألف مسافر و136 ألف سيارة كل أسبوع.

وبخصوص أسعار التذاكر، أوضح الوزير أنها عرفت ارتفاعا مهما على المستوى العالمي مقارنة مع سنة 2019 نتيجة للتضخم الذي يعيشه العالم.

وأضاف أن الوزارة عملت مؤخرا على حث الشركات البحرية الوطنية والأجنبية على خفض تعريفاتها الخاصة بعملية العبور، لافتا إلى أن مجموعة من الشركات استجابت وعرضت تخفيضات تفضيلية على أثمنة التذاكر بلغت %25.

واعتبر الوزير أن عملية مرحبا تظل فريدة من نوعها، وتستلزم تعبئة الإمكانيات اللوجيستيكية الضرورية وتظافر جهود العديد من المتدخلين حتى يتسنى لأفراد الجالية السفر في ظروف مريحة وآمنة، سواء عبر الطائرة أو بحرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *