أخبار الساعة، مجتمع

مبادرة تواكب نجباء درعة تافيلالت لولوج المدارس والمعاهد العليا بالمغرب

أشرفت المؤسسة المغربية لكفاءات الغد على إعطاء إنطلاقة القافلة التربوية لفائدة نجباء درعة تافيلالت، والتي استفاد منها مايزيد عن 100 طالب وطالبة، وذلك من أجل الاستعداد الأمثل والتنقل بالطلبة ومرافقتهم إلى كل مدن المملكة من أجل إجتياز مباريات المدارس والمعاهد العليا والكليات ذات الاستقطاب المحدود، مع مراعاة بعض الحالات الإجتماعية.

وبحسب المنظمين، فإن هذه المبادرة الموجهة للمتفوقين دراسيا بجهة درعة تافيلالت بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة إقليم تنغير ومجلسها الإقليمي، أسفرت عن انتقاء أزيد من 100 طالبة وطالبا عبر ربوع الجهة وفي جميع التخصصات، على أن يجتاز هؤلاء المشاركون في هذه العملية التربوية أزيد من عشر مباريات، وذلك للولوج للمعاهد والمدارس العليا والكليات ذات الاستقطاب المحدود.

واستنادا إلى المصدر ذاته، فإن المؤسسة المغربية لكفاءات الغد استطاعت في ظل الإمكانيات المحدودة أن تحقق ”المعجزة” وتتمكن من انتشال تلميذات وتلاميذ من الضياع بعد حصولهم على شهادة الباكالوريا بميزات عليا لاسيما وأن غالبية أولياء أمورهم فقراء ويعيشون ظروفا خاصة في فيافي وصحاري وأعالي جبال جهة درعة تافيلالت، يضيف المتحدث ذاته.

ولفتت إلى أنها تمكنت من مواكبة مسار تعليم العديد من أبناء الجهة بتقديم الدعم على شكل دروس وتنمية اللغات وورشات تكوينية وخرجات وزيارات ميدانية وخلق مراكز للاستماع وندوات ومسابقات فضلا عن مواكبة ومرافقة التلاميذ لاجتياز مباريات الولوج للمعاهد ومواكبة وتأطيرهم في الدراسات العليا.

وبخصوص مرحلة التنقل، اعتبرت المؤسسة المغربية لكفاءات الغد، أن ”هذه المرحلة هي من أهم محطات المرافقة التربوية نظرا لكونها صعبة وتتطلب يقظة ومسؤولية كبيرة، بإعتبار أن هذه المرحلة ستحط رحالها بمدينة القنيطرة وستمر بعدة مدن منها مكناس، فاس، الرباط، أكادير، مراكش، الرشيدية، الدار البيضاء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • وافي
    منذ 10 أشهر

    مبادرة قيمة تستحق التشجيع المعنوي و التشجيع المادي. حبذا لو أصبحت بعض المباريات جهوية على غرار الامتحانات المهنية لتذليل صعوبات التنقل بما تتطلبه من نقل و إيواء و مأكل ....تجاوز حاجز تنقل التلميذات. الله المعين.