أخبار الساعة، خارج الحدود

بعد تمرده على بوتين.. رئيس بيلاروسيا يكشف مكان زعيم “فاغنر”

قال رئيس جمهورية بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو، إن قائد مجموعة فاغنر، يفغيني بريغوجين موجود في روسيا بمدينة سان بترسبورغ، وليس في بيلاروسيا، معتبرا أنه لا يرى خطرا في انتقال قوات فاغنر العسكرية إلى بيلاروسيا.

وأضاف لوكاشينكو، في تصريح صحفي لوسائل إعلام أجنبية، أنه رغم الاتفاق المبرم مع الكرملين لانتقال بريغوجين إلى بيلاروسيا بعد تمرده يونيو الماضي، مشيرا إلى أن انتقال قوات فاغنر إلى بلاروسيا يرتبط بالقيادة الروسية، وشركة فاغنر نفسها.

في سياق متصل، نشر حساب شؤون روسيا على تويتر، صورا ومقطع فيديو للحظة اقتحام القوات الروسية لقصر زعيم فاغنر يفغيني بريغوجين، حيث تم العثور على مروحية وأسلحة وأموال كثيرة.

وتظهر صور تم العثور عليها في القصر أن يفغيني بريغوجين كان يتنكر بالكثير من الشخصيات كمستشار لوزارة الدفاع السورية، وكقائد قوات العمليات الخاصة في السودان، والقائد العام للقوات البرية للكونغو، وملازم أول في بوركينا فاسو، وممثل قنصلية موزمبيق ورئيس شرطة ليبيا.

وكان قائد قوات مجموعة “فاغنر” العسكرية الروسية يفغيني بريغوجين قد أعلن الشهر الماضي أن قواته سيطرت على المنشآت العسكرية في مقاطعة روستوف (جنوبي البلاد)، وهدد بالتوجه للعاصمة موسكو، وذلك في تحرك يستهدف الإطاحة بالقيادة العسكرية، قبل ان يتراجع عن قراره بعد وساطة بيلاروسيا.

فيما وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن ما يجري تمرد مسلح سيتم الرد عليه بشكل قاس، ووصف -في كلمة عبر التلفزيون- ما يحدث بأنه خيانة داخلية وطعنة في الظهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *