اقتصاد

كيف سيتحول المغرب إلى مملكة المقاولات الناشئة؟

أعلنت الشركة المغربية لتكنولوجيا المعلومات، المشرفة على إدارة “تكنوبارك” في المغرب عن عزمها افتتاح مجمع تكنولوجي خامس في الصويرة في الربع الأخير من العام الجاري على مساحة تقدر بـ 2350 مترًا مربعًا.

وقالت مديرة التواصل في الشركة، ظريفة حجي، في تصريح أوردته صحيفة “حون أفريك” الفرنسية إن هذا المجمع الذي تم تطويره بشراكة بين القطاعين العام والخاص، سيستخدم لتطوير روح المبادرة والابتكار، وسيتستوعب في البداية 40 مقاولة صغيرة وناشئة، ليرتفع العدد بعد ذلك إلى 60 بفضل مواكبة حاملي المشاريع على المستوى الوطني أو الدولي.

وبعد الدار البيضاء عام 2001، والرباط عام 2012، وطنجة عام 2015، وأكادير عام 2021، تسعى المملكة المغربية إلى تعميم شبكة “تكنوبارك” لاحتضان المقاولات الناشئة والمقاولات الصغيرة الرقمية ليصل عددها إلى تسعة مواقع، في أفق سنة 2027، عوض أربعة مواقع حاليا.

ولتحقيق هذا الهدف ، عبرت الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور  عن التزامها بتمكين شركة MITC من الدعم المالي الكافي لتعميم هذه المجمعات، وفق ما اوردته “جون أفريك”.

وقالت ظريفة حجي إنه من المتوقع افتتاح مواقع تيزنيت وفاس ووجدة لاستقبال حاملي المشاريع عام 2024، مشيرة إلى أن الأشغال التي انطلقت سنة 2021 تتم وفق ما هو مخطط له.

وكانت الشركة المغربية لتكنولوجيا المعلومات قد اعلنت عن اعتمادها خارطة طريق جديدة في إطار سعيها لتعميم هذه المواقع على جهات المملكة، ومواكبة المواهب التقنية وتشجيعها على إحداث مقاولات ناشئة ذات إمكانات عالية في الجهات التي يتواجدون بها.

كما تسعى الشركة عبر خارطة الطريق ذاتها إلى جعل مجمعات الأعمال “تكنوبارك” كموحد للحاضنات، وإشراك الجهات الفاعلة الإقليمية في تنفيذ مشاريع “تكنوبارك”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *