أخبار الساعة، مجتمع

حواسيب ورحلات تشجيعا للمتفوقين دراسيا بأوسيكيس العليا نواحي تنغير

احتفت جمعية تيرسال للأسرة والتضامن والتنمية المستدامة، منتصف الأسبوع المنصرم، بالمتفوقين دراسيا في المستويات الإشهادية، بعد تحقيق نسبة نجاح بلغت 100 % في الامتحان الاشهادي للسادس ابتدائي بمجموعة مدارس أسكيس بجماعة امسمرير إقليم تنغير، وفق برنامج الدعم المدرسي المقدم للمتعلمات ومتعلمي السادس ابتدائي خلال الأشهر الماضية، الذي عملت عليه الجمعية منذ انطلاق المشروع، وبفضل مجهودات هيئة التدريس بالمؤسسة ذاتها.

وبحسب المنظمين، فإن هذا الحفل الذي احتضنته الثانوية الإعدادية بأوسيكيس تخللته عملية توزيع جوائز على متفوقات الامتحان الاشهادي البكالوريا، عبارة عن حواسيب محمولة مهداة من مجموعة شركات SOCASSELEC، ويتعلق الأمر بكل من التلميذة نادية محمودي (أيت إعزى) والتلميذة حنان الديهي (تعدادات) والتلميذة خديجة الغاشي (إمينوارك ).

ووفق المصدر ذاته، فإنه جرى كذلك خلال هذا الحفل توزيع جوائز قيمة، من إهداء مكتب الدراسات الهندسية إيماك  ومكتب مراقبة الاشغال الخبرة، لفائدة تلاميذ الثالثة إعدادي المتفوقين، ويتعلق الأمر بكل من التلميذة حنان بباسعيد والتلميذ إلياس بباسعيد والتلميذة احساين طابو.

وخصصت الجمعية أيضا جوائز قيمة للمتفوقين الخمس الأوائل في مستوى السادس ابتدائي تهم أداء مصاريف استفادتهم من المخيم الصيفي بالحوزية إقليم الجديدة خلال شهر غشت 2023 لمدة 10 أيام، ويتعلق الأمر بالمتعلمين المتفوقين سهام اليوسفي ومعاذ سرحان وزهرة بازايد  ومعاد بازايد  وحسن الدهمون.

كما تم كذلك تكريم الفاعل الجمعوي والتربوي عمي لحسن شاكري، الذي يبذل مجهودات كبيرة في التوجيه التربوي على المستوى الاقليمي، إلى جانب مختلف المتدخلين في تنمية الحقل التربوي بالمنطقة من سلطات محلية وشركاء القطاع الخاص وجمعيات آباء وأمهات وآولياء التلاميذ مدراء المؤسسات التعليمية بكل من ثانوية يوسف بن تاشفين والثانوية الإعدادية سعيد مطيع وم/م تعدادات.

وتم أيضا تكريم جمعيات النقل المدرسي بكل من أوسيكيس العليا وتعدادات وإمينوارك، ومنشطات التربية غير النظامية ومنشطات الدعم التربوي، اعترافا بمجهوداتهن الجبارة طيلة الموسم الدراسي وبمساهمتهن جميعا في تحقيق نتائج إيجابية خلال الموسم الدراسي المنصرم.

وتعليقا على هذه المبادرة، كشف، مبارك أمراو في تصريح لـ“العمق” أن “97 تلميذا وتلميذة اجتازوا الامتحانات الاشهادية بمستوى السادس ابتدائي بمجموعة مدارس أسكيس، بنسبة نجاح بلغت 100% ، وهو ما يعد سابقة في مجال التعليم بالمنطقة، سواء على مستوى إقليم تنغير أو على مستوى جهة درعة تافيلالت ككل” .

وأضاف رئيس جمعية تيرسال للأسرة والتضامن والتنمية المستدامة أوسيكيس العليا أنهم“ اشتغلوا مع هؤلاء التلاميذ لمدة ثلاثة أشهر في إطار الشراكة المبرمة بين وزارة التربية الوطنية والرياضة والتعليم الأولي مركزيا، والجمعية السابق ذكرها، وفق مشروع للدعم التربوي، حيث تم الاشتغال معهم من مارس إلى غاية ديسمبر، على أن يشتغلوا معهم ثلاثة أشهر آخرى خلال مرحلة الإعدادي لمحاربة الهدر المدرسي” .

ولفت إلى أن“المناطق الجبلية تعرف تفشي ظاهرة الهدر المدرسي بين الأسلاك، وبالتالي فإن هذه التي تم استهدافها من خلال هذا البرنامج علما اننا الجمعية الوحيدة التي وقع وزارة التربية الوطنية مركزيا، وهو ما أعطى نتائج محمودة”.

وختم المتحدث تصريحه، بالقول أن“ الجمعية لها شركاء من القطاع الخاص من أبناء المنطقة، هم من تكلفوا بتقديم الجوائز، إضافة إلى أن خمس تلاميذ من المتفوقين الأوائل بمستوى السادس ابتدائي، وتلميذتين من الأيتام سيستفيدون من المخيم مجانا على نفقة جمعية تيرسال، حيث سيقضون مدة 10 أيام بمدينة الجديدة ابتداء من 15 غشت القادم”.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه المبادرة تأتي تنفيذا لبرنامج أنشطة جمعية تيرسال للأسرة والتضامن والتنمية المستدامة السنوية، في إطار مشروع الدعم التربوي الذي تنجزه بجماعة امسمرير إقليم تنغير، بدعم من مديرية التربية غير النظامية بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، من أجل الحد من الهدر المدرسي بالوسط القروي.

وجدير بالذكر أن هذا الحفل حضره ممثلو السلطات المحلية، على رأسهم قائد قيادة امسمرير وقائد الدرك الملكي وقائد القوات المساعدة ورئيس مصلحة الشؤون التربوية بالمديرة الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة، فيما غاب عنه رئيس المجلس الجماعي الذي كانت كلمته مبرمجة ضمن الجلسة الافتتاحية لهذا النشاط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • الشخشوخ
    منذ 10 أشهر

    الجمعية جات تصور على الأساتذة ديال المدرسة،أما راه غير دارو فقط 4 حصص لفائدة بعض تلميذات المستوى السادس ،كتعجبونا غي فالهدرة والتسويق الاجتماعي