سياسة

بنكيران: ما يحدث في فرنسا “سخط من الله” .. والركراكي بإمكانه ترؤس الحكومة

قال الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله ابن كيران، إن ما يقع في فرنسا من احتجاجات وما رافق ذلك من حرق للمحلات هو “سخط من الله”، مضيفا أن هذه الدولة “لم تعد صالحة لتكون نموذجا لنا”.

وأضاف بنكيران خلال كلمة له في الملتقى الجهوي للهيئات المجالية والمنتخبين بجهة بني ملال خنيفرة، اليوم الأحد، أن الأجهزة الأمنية بالمغرب تقوم بدور كبير وجبار لضمان أمن واستقرار المغاربة، مضيفا بقوله: “هم خوتنا وولادنا وعائلاتنا”.

وانتقد رئيس الحكومة السابق، كيل الشتائم والسباب لأجهزة الأمن، مضيفا أن ما قامت به هذه الأجهزة منذ سنوات من مجهود جبار لضمان استقرار وأمن المواطنين يجب أن تشكر عليه “ونقول لهم الله إعاونهم”، وفق تعبيره.

وأشار إلى أن اليساريين كانوا يصفون عناصر الأمن بـ”رجال القمع”، مخاطبا هؤلاء بقوله: “يسمحوا لنا البلاد مستقرة وهذا هو الأساس”، مضيفا أنه يمكن أن يكون هناك ظلم وهذا يقع في كل العالم ولابد منه.

في سياق آخر، هنأ الأمين العام لحزب المصباح، عناصر المنتخب المغربي لأقل من 23 سنة بالفوز بلقب “الكان”، مضيفا بقوله: “سمحوا ليا يا وليداتي راه راسي عامر بمشاكل كثر من ديالكم”.

وأبرز بنكيران، أن وليد الكراكي مدرب المنتخب الوطني الأول، “ما فتئ يعطي الدروس للمغاربة عموما والسياسيين خصوصا، وعندما فشل في مقابلته أمام جنوب إفريقيا، قال إنه هو المسؤول ولم يتهرب، ولم يبح عن مبررات، بل اعترف بمسؤوليته وقال إنه سيصحح أخطاءه”.

وزاد بالقول: “أريد أن أقول لأخنوش، بأن يكف عن تحميل المسؤولية للحكومات السابقة، وبأنها هي سبب مشاكله الآن”، مضيفا أن على أخنوش أن يواجه مشاكله بمسؤولية ويتعلم من الركراكي.

وأردف المتحدث، أنه “إذا استمر عزيز أخنوش في ذلك، فيمكن أن يصبح وليد الركراكي هو رئيس الحكومة، وأنا شخصيا ليس لدي مشكل”، مشيرا إلى أن مدرب المنتخب لديه أخلاق المسير، وليس مهما أن يكون دارسا لكل شيء ليكون رئيسا للحكومة.

وزاد أن الركراكي يتصرف بالحكمة والشجاعة ويتحمل المسؤولية إذا أخطأ، مضيفا أنه “عندما قمت بإصلاح صندوق المقاصة، قلت لكم ذلك، وعندما رفعت من سعر الغازوال والبنزين اعترفت بالأمر، حتى تظل بلادنا واقفة، ولديها ميزانية مهمة”.

وأشار إلى أن “لقجع قال بأنه إذا ما أرجعنا الدعم على المحروقات، فإن الدولة لن تجد ميزانية الصحة والتعليم والاستثمار، وما قمت به أعتز به، وإن أخطأت أعترف بذلك، ولذلك على أخنوش أن يتعلم من الركراكي ويتحمل المسؤولية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Dghoghi nordine
    منذ 10 أشهر

    وسير تكمش ... مع9ملايين.. يا خادم أجندة الباطرونا... فرنسا قوية رغم ان رئيسها اقزم رئيس عرفتها فرنسا....فشل في ما هو اجتماعيي يخدم فقط الاوليغارشيا ... اما انت يا الفقيه السياسية بزاف عليك.. فالسياسة علوم توفر لشعوبها الرفاهية.. هند الدول الديمقراطية.. انت وحزبك المشؤوم خدمت البورجوازية المتوحشة. واستفدتم سير اوا تكمش

  • Omar
    منذ 10 أشهر

    اعتقد صادقا ان احالة الرجل على الطب العقلي و النفسي اصبح يفرض نفسه....فلا تعليق يليق بهذيانه و نرجسيته و جبهته القاصحة ...يخبط خبط عشواء تصيب الجميع و مريدوه يضحكون ببلاهة متناهية فكلامه ضحك كالبكاء

  • الطياري عبد الواحد
    منذ 10 أشهر

    الاستاذ عبدالله ابن كيران لم يقول الركراكي رئيس الحكومة بالمفهوم صحيح ولاكن قال يجب على المسؤولين ان يتحملو المسؤولية مثله لا نحمل المسؤولية لمن سبقونا كول ما اقعنا في خطأ اما بلادنا امورها بخير سواء كان اخنوش او شخص اخر الحكومة مرت عليها عامين ولازلت لم تنفد ما وعدت بيه المغاربة اين هي 250الف منصب شغل مباشر اين هو دعم ديال 50الف ريال لي قلتو لينا الى معطنهاش جريو علينا بالحجر قلها طلبي العالمي

  • Abdeljabar Chekouff
    منذ 10 أشهر

    سخط الله هو الذي سلط على المغاربة عندما كنت..... واول مرة تكلمت عن صدق عندما صرحت ان الركراكي يمكن ان يصبح رئيسا للحكومة وهذا يعني ان من هب ودب مثلك يمكن ان يصبح بوسيلة أو بأخرى رئيسا للحكومة.