مجتمع

تسمم 60 شخصا بسيدي بنور بسبب فاكهة “السويهلة” يجر صديقي للمساءلة

قال رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، رشيد حموني، إن واقعة تعرض 60 مواطنة ومواطنا من أعمار مختلفة لتسمم غذائي جراء استهلاكهم لفواكه موسمية، “تسائل مدى مراقبة واحترام معايير الجودة والوقاية والسلامة الصحية للمواد والمنتجات الغذائية المعروضة للبيع لفائدة المواطنين”.

واستفسر حموني ضمن سؤال كتابي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد الصديقي، بشأن التحقق من المعطيات المتداولة من خلال “فتح تحقيق في الموضوع، لمعرفة ظروف وملابسات التسمم الغذائي الذي عرفه إقليم سيدي بنور”.

كما ساءل النائب البرلماني، وزير الفلاحة، عن “التدابير الاستعجالية التي اتخذتموها، وتلك التي تعتزمون اتخاذها، لحماية صحة وسلامة المواطنات والمواطنين لتفادي حدوث حالات تسمم جماعي مماثلة”.

وكانت السلطات المحلية لإقليم سيدي بنور قد كشفت بأن حوالي 60 شخصا من أعمار مختلفة، ينحدرون من بعض الدواوير التابعة لجماعتي بني هلال وأولاد سيدي بوحيا، توفدوا، السبت الماضي، على المستشفى الإقليمي لسيدي بنور، يحملون أعراض تسمم غذائي.

وبحسب تصريح أدلى به مندوب الصحة بإقليم سيدي بنور، عادل الأشعري، للجريدة، فإن عدد من تعرضوا للتسمم ارتفع أول أمس الأحد إلى حدود 80 شخصا.

وكانت السلطات قد قالت، إن المعطيات الأولية تشير إلى احتمال أن يعود هذا التسمم الغذائي، إلى استهلاك المعنيين بالأمر لفواكه موسمية تم اقتناؤها بالسوق الأسبوعي جمعة بني هلال بتاريخ 7 يوليوز 2023.

وأشارت إلى أن المصالح المختصة التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية تدخلت من أجل أخذ عينات من المواد المستهلكة لإخضاعها للتحاليل المخبرية اللازمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *