أدب وفنون

لأول مرة منذ 60 عاما.. الممثلون وكتاب السيناريو يشلون هوليود بإضراب “تاريخي”

قرر قادة اتحاد الممثلين في هوليود الانضمام إلى كتّاب السيناريو في أول إضراب مشترك منذ أكثر من 63 عاما، ما أدى إلى إغلاق استوديوهات الإنتاج في لوس أنجلوس بكاليفورنيا.

وبهذا الإجراء، يدخل إنتاج المسلسلات والأفلام في هوليود مرحلة جمود كليّ مما من شأنه أن يؤدي إلى أسوأ شلل في القطاع.

المدير التنفيذي لاتحاد نقابة الممثلين الأميركيين، أوضح أن الدخول في الإضراب هو الملاذ الأخير للعاملين في هذا القطاع في ظل تعثر المفاوضات مع شركات مثل “ديزني” (Disney) و”نتفليكس” (Netflix) و”أمازون” (Amazon).

وبدأ الإضراب منتصف ليل الخميس بتوقيت لوس أنجلوس، بعد إخفاق المفاوضات مع الأستوديوهات ومنصات البث التدفقي، ما أدى إلى توقف الصناعة السينمائية.

وقالت رئيسة النقابة التي تنوب عن 160 ألف ممثل وعامل في التلفزيون والسينما، فران دريشر: “لم يكن لدينا خيار. نحن الضحايا. نحن ضحايا كيان جشع جدا”.

ويرفع كتّاب السيناريو والممثلون عددا من المطالب، من أبرزها الحصول على رواتب أعلى وتوفير ضمانات في حال تضرر عملهم نتيجة برامج الذكاء الاصطناعي.

في المقابل، حذر رئيس شركة “ديزني” من أن إضراب الممثلين سيكون له تأثير ضار للغاية على الصناعة بأكملها وفق تعبيره.

وتتمثل نقطة الخلاف الرئيسية في مقدار ما سيكسبه الممثلون لدى تقديم برامجهم وأفلامهم بواسطة خدمات البث.

وأدى صعود “نتفليكس” وغيرها من شركات البث المباشر إلى تغيير الممارسات التجارية التي دامت لعقود، معززة الطرح المتمثل في أن نموذج هوليوود الحالي لم يعد يتلاءم مع الوضع الجديد.

وتبين أن خدمات البث المباشر أقل مردودية بكثير مما كان متوقعا، مما دفع المستثمرين إلى تقليص الإنفاق، وزاد من الضغط على العمال، فيما يحتفظ الرؤساء التنفيذيون برواتب ضخمة.

كما تسبب النمو السريع لتكنولوجيات الذكاء الاصطناعي في حالة من الذعر بين كتاب السيناريو والممثلين، بشأن إمكانية استبدال أعمالهم أو نسخها بواسطة الآلات.

ولا تقتصر نقابة ممثلي الشاشة- اتحاد فناني التلفزيون والإذاعة الأمريكيين، على تمثيل ممثلي السينما والتلفزيون، بل تضم صحفيي التلفزيون وفناني الأداء المسرحي وفناني الأداء والعارضين والشخصيات الإذاعية وعارضي الأزياء.

* وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *