أخبار الساعة، أدب وفنون

بسبب مقاوم جزائري.. حذف كشكول “خربوشة” لدنيا بطمة

حجبت إدارة “يوتيوب”، كشكول “خربوشة”، للفنانة دنيا بطمة، بعد توظيفها لصورة مقاوم جزائري في “الأرت ورك”، هذا العمل الشعبي، الذي حصد أزيد من نصف مليون مشاهدة.

ووفق رسالة موقع “يوتيوب”، التي اطلعت عليها جريدة “العمق”، فإن “هذه الأغنية حُذفت بداعي أنها تنتهك حقوق الملكية، بعد تبليغ من طرف فنان جزائري”.

ووظفت دنيا بطمة، عن طريق الخطأ، صورة المقاوم عبد القادر بن محي الدين المعروف بـ”عبد القادر الجزائري”، على أساس أنها للقائد المخزني عيسى بن عمر العبدي.

ولم تعلق بطمة بعد على هذا الإجراء، بينما قالت بعض التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي “فنان جزائري يوقف أغنية خربوشة المغربية من على يوتيوب”.

وأضاف صاحب التعليق “لنعتبر أن صورة الأمير عبد القادر التي نشرت في الكليب لشخصية جزائرية، ولكن الأغنية تراث مغربي مئة بالمئة”، موردا لم أفهم بعد كيف تم اقناع يوتيوب بحجب الأغنية واعتبارها ملك الفنان الجزائري”.

“خربوشة”، كشكول يضم مزيجا فنيا مستوحاة من التراث المغربي، وهو مبادرة تكريمية من بطمة، بهدف الحفاظ عليه وتجديده، على اعتبار أنه “ميراث أجدادنا وذاكرتنا التاريخية التي لن يمحوها الزمان”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 10 أشهر

    Mara

  • مواطن
    منذ 10 أشهر

    إدارة يوتوب حققت مبتغاها من الفيديو، وهو مشاهدة الڤيديو من عدد كبير من الجمهور، ثم تجد ذريعة للتنصل من الدفع إلى صانع المحتوى لتذهب جتهاداته مع الريح التبليغات.