أخبار الساعة، مجتمع

أخنوش: تبني مدونة الأسرة ينم عن الاجتهاد المستنير المنفتح في إطار مؤسسة إمارة المؤمنين

استحضر رئيس الحكومة عزيز أخنوش، وهو يتحدث في جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب، اليوم الإثنين، حول موضوع ” تمكين المرأة المغربية ورهانات التنمية”، حرص الملك محمد السادس على الرقي بمكانة النساء المغربيات، والمتمثل في تبني مدونة الأسرة سنة 2004.

وأشار في هذا الصدد إلى أن “مدونة الأسرة تبرز النبوغ المغربي في البحث عن حلول متوازنة ومنصفة وعملية، في إطار مؤسسة إمارة المؤمنين، وتنم عن الاجتهاد المستنير المنفتح، وتنص على تكريس حقوق الإنسان والمواطنة للمغاربة نساء ورجالا على حد سواء”، وفق تعبيره.

وأضاف في ذات الصدد: “… وعلى ضوء هذه المكتسبات جاء الخطاب الملكي سنة 2005 ليعلن عن إقرار حق المرأة المتزوجة من أجنبي في منح الجنسية المغربية لأبنائها، وهو مكتسب مهم طالما طالبت به الجمعيات النسائية وفعاليات المجتمع المدني ببلادنا.”

وأشار إلى أن هذه المكتسبات استمرت بصدور دستور المملكة لسنة 2011، الذي كرس المساواة الفعلية بين الرجال والنساء في مختلف المجالات المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية.

كما استحضر رئيس الحكومة “إصدار جلالة الملك محمد السادس سنة 2014، تعليماته إلى السلطات الوصية على الأراضي السلالية، للقطع مع القوانين السابقة، وتمكين المرأة من حقها الشرعي في الإرث على غرار الرجل، “وذلك تجاوبا من جلالته مع مطالب النساء السلاليات. كما تم بداية من سنة 2018 فتح المجال أمام النساء لممارسة مهنة العدول”، على حد تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *