منوعات

رئيس الحكومة: 20% من النساء استفدن من “فرصة” و30% من “أوراش”

شدد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم في جلسة للمساءلة الشهرية بمجلس النواب، حول موضوع “تمكين المرأة المغربية ورهانات التنمية”، على أن الانشغال الحكومي المتعلق بتشجيع الإدماج الاقتصادي للنساء ببرامج مبتكرة ومحفزة تشمل كافة مناطق المملكة، دفع في حكومته إلى إطلاق برنامج “فرصة” لمواكبة وتمويل حاملي المشاريع بما فيهم النساء، وهو ما ساهم في تعزيز المبادرة الفردية، حيث بلغ عدد المستفيدات من هذا البرنامج 20 % من إجمالي المستفيدين سنة 2022، في أفق الرفع من هذه النسبة خلال نسخة 2023.

وفي سياق الرؤية الحكومية المرتبطة بقطاع التشغيل، أكد أخنوش أن الحكومة التي يرأسها، عملت على تعزيز إدماج النساء في سوق الشغل من خلال برنامج أوراش، وذلك لمواكبة المقصيين من سوق الشغل وتيسير إدماجهم الاقتصادي مع الأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات المجالية. “حيث حققنا نتائج جد إيجابية خلال سنة 2022 بعد استفادة أزيد من 104 شخص، 30 % منهم نساء، تنتمي غالبيتهن للوسط القروي”، حسب قوله.

وأردف رئيس الحكومة، أنه ولمواصلة هذا المجهود الجماعي لمختلف الفاعلين مركزيا وترابيا، عبأت الحكومة 2.25 مليار درهم في قانون المالية، مما سيساهم في تعزيز الإدماج الاقتصادي للنساء ضمن برنامج “أوراش” في مرحلته الثانية، وتعزيز حظوظهن في الإدماج المهني على الصعيد الترابي.

وأشاد أخنوش في معرض مداخلته داخل قبة البرلمان، بجهود الحكومة لتشجيع مقاربة النوع من خلال المنح المشتركة، التي ينص عليها “ميثاق الاستثمار الجديد”، عبر تقديم منحة إضافية تحفيزية، شريطة أن تكون نسبة النوع حاضرة في بنية التشغيل الخاصة بالمشروع، وذلك بهدف تعزيز اندماج المرأة بشكل أكبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *