سياسة

مجلس النواب يصادق على تحيين لائحة الأمراض المعدية للحيوانات الداجنة

صادق مجلس النواب، اليوم الإثنين، بالإجماع، على مشروع القانون رقم 61.22 بتغيير وتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.75.292 بتاريخ 5 شوال 1397، يتعلق باتخاذ التدابير الكفيلة بحماية الحيوانات الداجنة من الأمراض المعدية.

وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أوضح أن هذا النص يهدف إلى تتميم وتغيير لائحة الأمراض المعدية المنصوص عليها في الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.75.292، موضحا أن التحيين الذي جاء به مشروع القانون يشمل بعض الأمراض المتعلقة بالخيليات والنحل والحيوانات المائية.

وأضاف أنه تمت إضافة 22 مرضا جديدا وحذف خمسة أمراض وتعديل أسماء خمسة أخرى، وذلك من أجل ملاءمة التشريع المغربي مع متطلبات الدول المستوردة وتوصيات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، وكذا التطورات الوبائية للأمراض الحيوانية على الصعيد الدولي.

وشدد على أن تحيين لائحة الأمراض أصبح ضروريا بالنظر إلى المخاطر الصحية الناجمة عن استيراد وتصدير الحيوانات ومنتجاتها، وكذا بالنظر للمتطلبات الصحية لبعض الدول عند تصدير الحيوانات الحية، وكذلك توصيات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية فيما يتعلق بلائحة الأمراض الحيوانية التي يجب الإخبار عنها من طرف الدول الأعضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *