وجهة نظر

أوراش ملكية كبرى طبعت هذه السنة وطنيا ودوليا‎

دأب جلالة الملك محمد السادس منذ توليه عرش أسلافه المنعمين على استكمال بناء مغرب المؤسسات ، فعرفت الدولة مطلع القرن الحادي والعشرين تنمية حقيقة عبى جميع المستويات وفي شتى المجالات. وهكذا سهر جلالة الملك بصفة شخصية وبشكل مباشر على أوراش كبرى جعلت المغرب دولة رائدة على المستويين الإقليمي والدولي ، هذه الأوراش والمشاريع همت العنصر البشري كالمبادرة الوطنية للتنمية ، والبنية التحتية من موانيء و طرق سيارة و خط البراق و ميناء طنجة المتوسطي و برج محمد السادس و قنطرة محمد السادس ، وفي الرياضة اكاديمية محمد السادس لكرة القدم التي أعطت أكلها بكأس العالم 2022 بقطر ، تشجيع الاستثمار و تحسين جاذبيته ، وتقوية الطاقات المتجددة بمشاريع نور 1 و نور 2 ، و بالصحة نجد ورش التغطية الصحية و الحماية الاجتماعية ، و في الجانب الديني نجد مشروع إعادة هيكلة الحقل الديني .. و في السياق الدولي نجد حضور جلالته البارز في الدفاع عن الوحدة الترابية في جميع المحافل الدولية و التعريف بمشروعيتها ، بالاظافة الى الريادة الدبلوماسية الجلاله على المستوى الافريقي والدولي والدور الكبير الذي يقوم به للمساهمة في مواجهة الارهاب و الجريمة العابرة للحدود و العصابة التي تتاجر في السلاح و والبشر والمخدرات بدول الساحل الأفريقي .. ناهيك عن اسهامات جلالته في إرساء أسس و مباديء السلم و الأمن العالميين ….

و سنقف خلال هذا العرض عن أهم منجزات جلالته برسم سنة 2023 ، وهي سنة عرفت فيها الأنشطة الملكية تقدما ملحوظا بالمقارنة مع سنوات كوفيد ، و جعلت المغرب يرقى مراتب متقدمة في المجتمع الدولي. هذه الأوراش الملكية لم تقتصر فقط على ما هو وطني ، بل تجاوزته إلى ما هو إقليمي و دولي . و يمكن تسجيلها في 6 أوراش وطنية على سبيل المثال لا الحصر سنعرج عليها في المحور الأول، و 6 أوراش ملكية كبرى على المستوى الدولي و الاقليمي سنفصل فيها القول بالمحور الثاني .

*أولا: ستة أوراش ملكية وطنية طبعت سنة 2023

1) ورش مواجهة أزمة الماء.

في ظل أزمة نذرة المياه التي تعاني منها البلاد، اهتم جلالة الملك بشكل بليغ بإشكالية الماء، فدشن أوراش عديدة في هذا المضمار، ففي خطاب افتتاح البرلمان أكتوبر 2022 حث جلالته المؤسسة التشريعية على الانكباب بشكل مسؤول على المساهمة الجادة في مسألة الماء… كما عقد جلالة الملك جلسات عمل تمخضت عنها مجموعة من البرامج:

_ البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي و مخطط مكافحة الجفاف و المخطط الوطني للماء. ويبقى مشروع تحويل فائض من مياه حوض سبو لحوض أبي رقراق من أهم المشاريع الكبرى التي سهر جلالته على اطلاقها و الحرس على نجاحها بشكل مباشر ، بالاضافة الى محطات تحلية المياه باكادير و الداخلة و الناظور و الدار البيضاء .

2) ورش تشجيع الاستثمار.

خصص جلالة الملك حيزا مهما في خطاب افتتاح البرلمان أكتوبر 2022 للحديث عن موضوع الاستثمار المنتج ودوره بالنسبة للمغرب. كما ترأس جلالته فبراير 2022 في بوزنيقة جلسة عمل خصصت لتقديم الخطوط العريضة لمشروع الميثاق الجديد للاستثمار، وفي هذا السياق جاء في الخطاب المذكور ما يلي *:( وننتظر أن يعطي الميثاق الوطني للاستثمار دفعة ملموسة على مستوى جاذبية المغرب للاستثمارات الخاصة، الوطنية والأجنبية).

كما دعى جلالته إلى تحسين مناخ الأعمار وتسهيل الولوج للعقار وتعزيز أدوار المراكز الجهوية للاستثمار ورقمنة خدماتها، إضافة إلى تفعيل ميثاق اللاتمركز الاداري وتشجيع المبادرة الخاصة. كل هذا يجسد بشكل واضح وملموس الإهتمام الملكي بورش الاستثمار نظرا لما يترتب على ذلك من إنتاج للثروة وتحريك عجلة الاقتصاد، إضافة إلى خلق فرص الشغل .

3) ورش إصلاح مدونة الأسرة

منذ تولي جلالته قيادة هذا البلد المجيد ما فتئ جلالته يعملعلى الارتقاء بدور المرأة وجعلها تندمج بقوة في الحياة العامة، وهو ما تُوج بتعديل مدونة الأحوال الشخصية و إخراج مدونة للاسرة تضرب بعمق مكامن ضعف قانون الأحوال الشخصية ، وهو ما جعل المجتمع النسوي والحقوقي يتفاعل بشكل إيجابي ويثمن هذا التتويج التشريعي الذي اعتبر ساعتها ثورة حداثية في قانون الأسرة .

منذ سنة 2004 إلى حدود الآن عرف المغرب ومعه العالم تغيرات متسارعة لم تقتصر فقط على الاقتصاد والتكنولوجا بل وسمت حتى الجانب الحقوقي، الشئ الذي وضع مدونة الأسرة على المحك مرة أخرى. فغرت الممارسة على امتداد 20 سنة عن مجموعة من النقائص بالمدونة الشيء الذي أصبح يتطلب وجوب تعديل و مراجعة لمجموعة من النصوص المتواجدة بها كالحق في الولاية للأم في حالة زواجها ، و الحق في الإرث و التعدد ، و زواج القاصر ، و الطلاق ، و العلاقات خارج الزواج ، و إثبات البنوة .. و غيرها من القضايا المطروحة للنقاش في الفضاء العام اليوم

انتبه جلالته اما سبق وخصه في خطاب العرش لسنة 2022 🙁 وإذا كانت مدونة الأسرة قد شكلت قفزة إلى الأمام، فإنها أصبحت غير كافية، لأن التجربة أبانت أن هناك عدة عوائق تقف أمام استكمال هذه المسيرة وتحول دون تحقيق أهدافها) انتهى كلام جلالته .

و الجميع ينتظر الحكومة في شخص وزيرها في العدل فتح النقاش داخل البرلمان لتجويد النص القانوني داخل مدونة الاسرة وفق مقاربة تشاركية تراعي اشراك كل القوى الحي بالمجتمع المغربي .. و أي خلاف يرفع للمجلس العلمي الاعلى في طلب فتوى من لدن أمير المؤمنين باعتباره الوصي الاول و الاخير على هذا القطاع و الوحيد الذي اناطه الله بهذه الأمانة الماثلة في حفظ بيضة الأمة و الضروري من أمور دينها .

*4) ورش الرياضية و ملحمة قطر 2022

لا يخفى على أحد علاقة جلالة الملك بالرياضة، فمنذ اعتلائه العرش وهو يعبئ كافة الموارد الضرورية لتكوين الأبطال في جميع الرياضات ويشيد البنيات التحتية ويوفر التجهيزات الرياضية ذات المعايير الدولية. وفي هذا السياق عرفت هذه سنة الرياضية ملحمة رياضية بالمغرب، حيث سار المنتخب المغربي بخطى ثابتة في مونديال قطر إلى أن خاض مباراة النصف واحتل المرتبة الرابعة عالميا. ما جعل جلالة الملك يتفاعل بشكل لافت وغير مسبوق مع هذا الحدث الكروي، حيث خرج جلالته ليحتفل في شوارع الرباط مع باقي المغاربة بالإنجاز المحقق،في ملحمة عرش وشعب خالدة تؤكد العلاقة الحب و التماسك المتين والصلب بين الشعب والعرش .

كما استقبل الملك أعضاء المنتخب الوطني وذويهم في القصر الملكي ، في عرس رياضي كبير جسد تلاحم الأم المغربية بعرشها العلوي المجيد .. ووشحهم جلالته بأوسمة ملكية، ما يجسد الاهتمام الملكي السامي بالأم المغربية و بالعمل الرياضي وجعله ضمن الأولويات. كما أرسل جلالته برقية تهنئة للمنتخب الوطني أقل من 23 سنة إثر فوزه المستحق بكأس إفريقيا، وهو ما يؤكد مرة أخرى المواكبة الملكية للفعل الرياضي المغربي.

5) ورش التغطية الصحية والحماية الإجتماعية.

سعى جلالته دوما إلى الإرتقاء بالمواطن المغربي وحمايته من المخاطر الصحية والإجتماعية بل يندرج هذا ضمن أولويات ملكنا الهُمام، فبعد عاصفة كوفيد 19 التي ضربت عمق منظومة الصحة العالمية ، أصبح هذا الورش أكثر إلحاحا لدى جلالته دام له النصر والتمكين فحرس يوم الاربعاء 14 أبريل 2021 بالقصر الملكي بفاس على إطلاق تنزيل مشروع تعميم الحماية الإجتماعية.

ومما لا شك فيه أن هذه الإلتفاتة الملكية وما تمخض عنها من برمجة زمنية مُسطرة في القانون الإطار رقم 9.21 المتعلق بالحماية الإجتماعية، ستشكل لا محالة تحسنا مبهرا على الصعيد الاجتماعي أساسا، إسوة بالدول الرائدة في هذا المضمار.وهكذا حث جلالته على ضرورة استكمال بناء هذا الورش إرساءً لدعائم الدولة الإجتماعية في نهاية سنة 2025 وفق البرمجة أدناه:

١) تعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض خلال سنتي 2021 2022.

٢) تعميم التعويضات العائلية خلال سنتي 2023 2024.

٣) توسيع الإنخراط في أنظمة التقاعد وتعميم الاستفادة من التعويض عن فقدان الشغل سنة 2025.

6) ورش تأهيل الحقل الديني.

الملك هو أمير المومنين وبهذه الصفة يرأس المجلس العلمي الأعلى ويسهر على تسيير وتيسير الشأن الديني بالمغرب وتأهيله. ونظرا للعلاقة الروحية للمغاربة بشريعتهم الغراء، عملت إمارة المؤمنين على تأهيل الحقل الديني بأكثر من 14 قرار ديني ممد سنة 2024 الى اليوم .

وفي سنة 2023 تم بأمر من أمير المؤمنين صاحب الجلالة إجراء مراسيم تنصيب السادة رؤساء المجالس العلمية الجهوية بمختلف الجهات. كما أذن جلالته للمجلس العلمي الأعلى بعقد أشغال الدورة 31 العادية وذلك يومي 14 و 15 يوليوز 2023. كما وجه جلالته رسالة للعلماء الأفارقة أعضاء موسسة محمد السادس للعلماء الافارقة حثهم فيها على ضرورة ارساء الفتوى التي تربي النفوس لدى المواطنين الافارقة و تنبذ كل اشكال الغلو والتطرف و الارهاب بالمجتمعات الافريقية .

المحور ثانيا: واصلت المؤسسة الملكية حضورها في ستة ملفات دولية كبرى.*

1) ملف التعاون المغربي الإفريقي مع 17 دولة من شمال إفريقيا تضم 440 مليون مواطن.*

مثل المغرب و إفريقيا كمثل الجسد الواحد إذا مرض منه أي بلد تدلى له سائر الجسد بالسهر و الحمى.. و قد جسد المغفور له محمد الخامس هذا التلاحم فيما قدمه من تضحيات حسام في سبيل استقلال دول القارة .. و سار على نهجه الحسن الثاني رضي الله عنه و ارضاه .. و ها هو الملك محمد السادس المنصور بامر الله يواصل نفس معركة التحرير الاقتصادي لافريقيا من ريق الطامعين المستنفرين لثرواتها .

وبين الملك محمد السادس وإفريقيا أواصر تعاون واندماج وطيدة لا يمكن النيل منها، رؤيته السديدة تهدف أساسا إلى جعل البلدان الإفريقة الأقل نموا ترقى إلى مصاف الدول السائرة في طريق النمو ولما لا المتقدمة، كل هذا يأتي تجسيدا للتعاون جنوب جنوب إسوة بنظيره التعاون شمال جنوب.

هذا التعاون المُؤسس على معادلة رابح رابح هَمَّ مجالات عديدة كالاستثمار في قطاعي الخدمات والعقار، والزراعة والمساعاداتالطبية، التعاون العسكري، التحفيزات الجمركية للسلع الإفريقية، كما أن التعاون طال حتى الجانب الروحي فتم تكوين أئمة أفارقة وفق النموذج الديني المغربي الذي أصبح يحتدى به.

وعرفت سنة 2023 تحت القيادة السامية لجلالة الملك انطلاق أشغال الإجتماع الوزاري الثالث للدول الإفريقية الأطلسية بمشاركة 21 بلد إفريقيا مطلا على المحيط الأطلسي، بهدف تعزيز الزخم السياسي لهذه الشراكة الإفريقية المبتكرة.

كما عرفت هذه السنة تمرين الأسد الإفريقي الذي جرى في الفترة من 5 إلى 16 يونيو حيث شارك المغرب ومعه عدة دول إفريقية تعزيزا للتعاون العسكري.

2) ملف التعاون العربي الخليجي.

تميزت العلاقات المغربية الخليجية سنة 2023 بأحداث لافتة، حيث شاركت الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في المنتدى الخليجي المغربي الأول للحكومات ومنظمات المجتمع المدني تحت شعار التطوع رافعة لتمكين المرأة وذلك يومي 23 و24 2023 في الدار البيضاء.

وفي هذه السنة أيضا جددت دول مجلس التعاون الخليجي في بيان لها خلال الإجتماع السنوي للجنة ال 24 التابعة للاممالمتحدة تأكيد دعمها الثابت لمغربية الصحراء وللوحدة الترابية للمملكة.

3) ملف القضية الفلسطينية وبيت مال القدس.

صاحب الجلالة نصره الله وقبله المغفور له الحسن الثاني يَعتبران القضية الفلسطينية أولوية استراتيجية للدبلوماسية المغربية، ونظرا لما للقدس وفلسطين من مكانة اعتبارية لدى العرب والشعب المغربي بخاصة، استأثر المغفور له الحسن الثاني برئاسة لجنة القدس وخلفه بعده الملك محمد السادس، وفي سنة 1998 بادر إلى تأسيس وكالة بيت مال القدس الشريف.

وانسجاما مع ما سبق واصلت المؤسسة الملكية دعمها الثابت للقضية الفلسطينية، ففي مطلع سنة 2023 دعا صاحب الجلالة رئيس لجنة القدس أسدل الله عليه رداء الصحة والعافية، إلى إقامة تحالف عالمي يجمع كل القوى الحية الملتزمة بالسلام والمؤمنة بقيم التسامح والتعايش من أجل انقاذ مدينة السلام والحفاظ على موروثها الحضاري والانساني المشترك… وأبرز جلالته في رسالته الموجهة للمشاركين في هذا المؤتمر الدور الذي تقوم به وكالة بيت مال المسلمين من خلال تنفيذ مشاريع اجتماعية وتنموية تهم جميع فئات المجتمع المقدسي.

وفي رمضان هذه السنة قدمت وكالة بيت مال القدس الشريف حصيلة أنشطتها في المدينة المقدسة خلال شهر رمضان الكريم والتي همت أنشطة و مساعادات اجتماعية بغلاف مالي بلغ 250 ألف دولار… وفي هذه السنة أيضا تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة دام له النصر والتأييد جرى بالرباط تنظيم زيارة لمعارض القدس وفلسطين المقامة بمقر وكالة بيت مال القدس لفائدة تلاميذ مؤسسات تعليمية وشباب جمعويين وعموم المهتمين من أجل الاطلاع على أنشطة الوكالة ومنجزاتها لخدمة القدس.

4)ملف الوحدة الترابية.

تعتبر الوحدة الترابية من ثوابت المملكة المغربية، ومن هذا المنطلق سار الملك محمد السادس على نهج أبيه المغفور له الحسن الثاني رضي الله عنه وأرضاه ، حيث حقق مكتسبات مهمة في هذا المضمار… وفي سنة 2023 واصلت المؤسسة الملكية سعيها الحثيث في سلسلة النجاحات والانجازات التي طالت هذا الملف كالآتي:

١) تنظيم البعثة الدائمة للمغرب لدى الأمم المتحدة لندوة بنيويورك حيث تم التطرق لمقترح الحكم الذاتي في الصحراء.

٢) جمهورية أنغولا تشجع جهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي لإيجاد حل سياسي عادل مقبول لدى الأطراف وقائم على التوافق.

٣) صحيفة بلجيكية تدعو أروبا لدعم تسوية قضية الصحراء المغربية لتجنب زعزعة الاستقرار جنوب الصحراء.

٤) جددت صربيا دعمها للوحدة الترابية للمغرب وكذا موقفها المبدئي المناهض للانفصالية.

٥) مجلس الشيوخ الشيلي اعتبر مخطط الحكم الذاتي يعد الحل الأمثل لتسوية النزاع حول الصحراء المغربية.

٦) الغابون وغينيا والرأس الأخضر وغواتيمالا وبوركينافاسو والسنغال وسانت لوسيا والكوت ديفوار وبابوا-غينيا الجديدة وغينيا والشيلي واتحاد جزر القمر يجددون دعمهم لمخطط الحكم الذاتي.

٧) ليبيريا تؤكد دعمها الثابت لمخطط الحكم الذاتي.

٨) اعتماد مجلس الشيوخ البرازيلي ملتمسا لدعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي.

٩) تدعيم أوكرانيا لمخطط الحكم الذاتي

كل هذه الخطوات و المكاسب تحققت بفضل القيادة الرشيدة لجلالته و تتبعه الحثيث و الدقيق لملف وحدتنا الترابية

5) ملف العلاقات مع الجوار -إسبانيا والبرتغال أنموذجا.

إذا كان المغرب ثاني بلد مستثمر في إفريقيا، فإنه لم يقتصر على هذا الحد بل فتح الباب -بحكم موقعه الجغرافي- أمام العالم، بالإضافة إلى علاقاته السياسية والاقتصادية المتينة مع الاتحاد الأوروبي، انخرط في علاقات ثنائية مع اسبانيا والبرتغال بشكل غير مسبوق… وشهدت سنة 2023 توقيع 19 مذكرة تفاهم واتفاقية شراكة مع اسبانيا، كما تم توقيع 12 اتفاقية مع البرتغال تهم قطاعات الاقتصاد والتجارة والطاقة والثقافة والتعليم والأمن والعدل… كما انضم المغرب هذه السنة إلى تنظيم بطولة كأس العالم مع اسبانيا والبرتغال سنة 2030.

إن من شأن هذه العلاقات أن تجعل المغرب قوة فاعلة على المستوين القاري والاوربي.. بل تقدم المغرب كأرض للتعايش و السلام وفق معادلة رابح رابح .. و أنموذج يحتذى به في باقي بقاع العالم .. بدل مشاريع التي تقودها بعض الاقطار لزعزعت الاستقرار و الامن العالميين و خلق الفوضى و اللانظام بالمنتظم الدولي .

6 ) عمل مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة.

تهدف هذه المؤسسة -التي يرأسها جلالته باعتباره أمير للمؤمنين -الى التعاون والتلاحم بين العلماء المغاربة والأفارقة بما يحافظ على روح شريعتنا الغراء.. وفي هذه السنة نظمت المؤسسة أيام 8 9 10 يوليوز 2023 ندوة علمية دولية في موضوع “ضوابط الفتوى الشرعية في السياق الإفريقي، كما تم بهذه المناسبة تنظيم معرض يضم لوحات لمخطوطات تمثل جانبا من تراث الفتوى والنوازل لفقهاء من المغرب وبعض البلدان الإفريقة.. و تعد هذه خطوة منالخطوات الحثيث التي يسهر جلالته على تتبعها و تقويتها لدى العديد من الدول الافريقية التي تطلب نقل التجربة الدينية المغربية الى بلدانها عبر تكوين أئمتها وفق الثوابت الدينية المغربية .. و فتح المجال لعلمائها لتتبع و التأطير لهؤلاء الأئمة حتى يتحقق السلام و الامن الروحي في كل ارجاء العالم .

خلاصة

لقد تميزت هذه السنة بعد بوادر التعافي من أزمة كوفيد 19 بزخم في الأنشطة الملكية دينيا و اقتصاديا و دبلوماسيا .. في سياق وطني ودولي بدأ يتعافى من أثار كوفيد 19 .. و يتحرك بشكل بطيء نحو الأمام .. فكانت خطوات و قرارات جلالة الملك مسايرة لهذا التقدم بشكل حثيث و رشيد و حكيم .

وهذا ما حاولنا عرضه في محورين أساسيين ، محور شمل الأوراق الملكية الكبرى داخليا .. و محمو ثاني عرض قرارات جلالته في العديد من الملفات الدولية .

* مقال بقلم: د. عبد النبي عيدودي

v نائب برلماني عن حزب الحركة الشعبية

v باحث في الشؤون الدينية والسياسية

v مدير المركز المغربي للقيم والحداثة

v دكتوراه في العقائد والأديان السماوية

v دكتوراه في القانون الدستوري وعلم السياسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *