مجتمع

بإمكانيات بسيطة.. شاب مغربي يصنع أول دراجة كهربائية “تروتينيت” (فيديو)

تصوير ومونتاج: أشرف دقاق
بإمكانيات بسيطة، استطاع الشاب المغربي عبد الرزاق حاجي، صناعة أول دراجة كهربائية، حيث حوَل غرفة داخل سطح منزلهم بسيدي بنور، إلى ورشة تحتضن ابتكاراته.

يقول عبد الرزاق حاجي، إن “فكرة هذا المشروع ولدت سنة 2019، إلا أن لم ينفذها حتى عام 2021، حيث عمل على صناعة دراجة كهربائية بهدف استغلالها في أغراضه اليومية”.

وأضاف عبد الرزاق، البالغ من العمر 24 عاما، في حديثه مع جريدة “العمق”، أن “هذه الدراجة التي تعتبر الثانية في خزانته، لقيت دعما كبيرا من طرف متابعيه على “انستغرام”.

وحول تفاصيل اشتغاله على هذا المشروع، يوضح المتحدث ذاته إنه كان يعمل كل يوم لمدة ساعتين رغم ضعف الإمكانيات، مشيرا إلى أن استغرق إنجازها حوالي شهرا.

وأورد أن “اعتمد على إمكانيات بسيطة من أجل صناعة هذه الدراجة من بينها آلة تقطيع الحديد و”الشنيور”، مبرزا أن “لو توفرت الإمكانيات لكان قد ابتكر دراجة بمؤهلات عالية”.

ومضى يقول إن “يطمح إلى إطلاق أول علامة تجارية تصنع الدراجات الكهربائية بأثمنة مناسبة، مشددا على ضرورة دعم الشباب المغاربة الذين يملكون أفكارا مماثلة.

وأشار في حديثه مع “العمق” أن “كل ما قدمه لحدود اللحظة، ليس إلا 10 في المئة من الأفكار التي تسكن عقله، موردا أن “لم يجد بعد المكان المناسب لتفجيرها”.

تفاصيل أكثر في هذا الفيديو:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ادريس
    منذ 10 أشهر

    رافو على هاد الشاب ، الله يوفقو . المغاربة ديما كحققو المستحيل بغيتو يواصل و يسجل الاختراع ديالو لدى مكتب براءة الاختراعات ويلا بغا يبيع ليا شي دراجة كهربائية يتصل بيا 0661544487