حوارات، مجتمع

مبادرة شبابية تقود التلاميذ المتفوقين بجهة درعة لولوج المعاهد العليا (فيديو)

تهتم المؤسسة المغربية لكفاءات الغد بالتربية والتكوين، وتولي عناية لتلاميذ وتلميذات جهة درعة تافيلالت أقاليمها الخمسة: زاكورة، تنغير، ورززات، الراشيدية، وميدلت.

مدير المؤسسة المغربية لكفاءات الغد، عبد العزيز بويملان، قال إن المؤسسة تعمل على تقديم الدعم التربوي لتلاميذ الأقاليم المذكورة، سواء قبل الباكالوريا أو بعدها.

وأوضح أنها تهتم أساسا بالتوجيه، على اعتبار أن ساكنة درعة تافيلالت تعاني من نقص في المعلومة، في الوقت الذي يتمكن فيه عدد مهم من تلاميذ هذه الجهة من الحصول على معدلات جيدة في الباكالوريا.

وأضاف بويملان، في حوار مع جريدة “العمق”، أن المؤسسة تقوم بمرافقة تربوية لتلاميذ الأقاليم الخمس استعدادا لاجتياز مباريات ولوج المعاهد والمدارس العليا، من خلال توفير التنقل والإقامة في إحدى المدن الكبرى.

فضلا عن ذلك، يضيف المتحدث، فإن المؤسسة المذكورة تعمل على توفير أساتذة مختصين في التوجيه وفي المواد التي سيمتحن فيها التلاميذ، زيادة عن خدمة التسجيل.

وفيما يلي نص الحوار كاملا:

قدم لنا نبذة مختصرة عن المؤسسة المغربية لكفاءات الغد؟

المؤسسة المغربية لكفاءات الغد هي مؤسسة أسست بمدينة قلعة مكونة بإقليم تنغير جهة درعة تافيلالت، هي مؤسسة تهتم بالتربية والتكوين، وتولي عناية لتلاميذ وتلميذات جهة درعة تافيلالت، وتسعى لحلحلة عدد من المشاكل والعراقيل التي تواجه هؤلاء التلاميذ في مسارهم الدراسي.

كيف جاءت فكرة تأسيس هذه المؤسسة لمواكبة التلاميذ المتفوقين بدرعة تافيلالت؟

انبثقت فكرة إنشاء المؤسسة المغربية لكفاءات الغد، كمؤسسة من مؤسسات المجتمع المدني سنة 2014، لأجل دعم التلاميذ في مواجهة الإشكالات والعراقيل التي تواجههم وعلى رأس هاته العراقيل: البعد عن مدن تواجد المدارس والمعاهد العليا، إذ كما يعلم الكل أن هاته المدراس والمعاهد تتمركز بالمدن الكبرى.

ما هي الخدمات التي تقدمونها للتلاميذ؟ وهل تتلقون دعما من الجهات الرسمية؟

المؤسسة سطرت مجموعة من الأهداف من بينها تقديم الدعم التربوي للتلاميذ سواء قبل الباكالوريا أو بعدها، وتهتم أساسا بالتوجيه على اعتبار أن ساكنة درعة تافيلالت تعاني من نقص في المعلومة، في الوقت الذي يتمكن فيه عدد مهم من تلاميذ هذه الجهة من الحصول على معدلات جيدة في الباكالوريا، ليجدوا بعد ذاك أنفسهم أمام سؤال مستعصي هو: ما الذي سأفعله في مساري التعليمي؟

إن الدور الأساسي للمؤسسة هو تمكين التلاميذ والتلميذات من الإجابة عن هذا الاشكال، من خلال توفير المعلومة الكافية عن التخصصات الموجودة وكيفية ولوجها، هذا فضلا عن مرافقة تربوية سنوية، لاحقة للحصول على الباكالوريا حيث تمنح هذه المرافقة تلاميذ الجهة المنتمين إلى أقاليم: زاكورة، تنغير، ورززات، الراشيدية، وميدلت دعما تربويا استعدادا لاجتياز مباريات ولوج المعاهد والمدارس العليا من خلال توفير التنقل والإقامة في إحدى المدن المركزية. بما في ذلك وسائل النقل وأساتذة مختصين في التوجيه وفي المواد التي سيمتحن فيها التلاميذ، زيادة عن خدمة التسجيل.

ماهي النتائج التي حققتها المؤسسة منذ نشأتها؟

المؤسسة حققت عدة نتائج حيث ساعدت عددا من التلاميذ في الحصول على شهادات الباكالوريا، ومكنتهم من معرفة الأبواب المفتوحة في وجههم بعد الباكالوريا، وقد تمكنت المؤسسة السنة المنصرمة في إطار المرافقة التربية التي نُظمت من تحقيق نسبة نجاح 90% في ولوج المدارس والمعاهد العليا، بما يعني أن 90% من المشاركين استطاعوا اجتياز امتحانات الولوج بنجاح.

هل هناك مؤسسات أخرى تقوم بنفس الدور، في نظركم ما الذي يميز المؤسسة المغربية عن باقي هذه المؤسسات؟

صحيح أن هناك مجموعة من الإطارات والمؤسسات والجمعيات التي تقوم بالدور نفسه التي تقوم به المؤسسة المغربية لكفاءات الغد، من تربية وتكوين وتوجيه، غير أن مما لا شك فيه هو أن ما يميز كل مؤسسة هو عملها ومجهوداتها، فالمؤسسة المغربية توفر مجموعة من الأطر ذوي التجربة الكبيرة لا سيما في المرافقة التربوية، وتتسم بالسرعة في الأداء، فضلا عن توفير المؤطرين والأساتذة المختصين، الأمر الذي يميز المؤسسة المغربية لكفاءات الغد أيضا هو نتائجها التي توضح ذلك بجلاء.

ما هي العراقيل التي توجهونها خلال مرافقة التلاميذ لاحتياز مباريات المعاهد العليا؟

أكيد أن كل عمل سيواجه عراقيل ومشاكل، المشكل  الأبرز الذي تعاني منه المؤسسة هو غياب دعم كافي، الأمر الذي دعانا إلى عقد شراكة مع المجلس الإقليمي لتنغير، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتنغير، فلهم جزيل الشكر على دعم هذه الفكرة المتميزة بالمغرب، ثم إنه كثيرا ما نلتقي مع عدد من التلاميذ من مدن مغربية مختلفة خلال فترات اجتياز مباريات ولوج المدارس العليا، حيث يعربون عن آمالهم في أن تتوفر أقاليمهم على مؤسسات  أو جمعية شبيهة بالمؤسسة المغربية لكفاءات الغد، أُكرر أن الدعم هو أمر مطلوب، من قبل الجهات المعنية سواء على مستوى الجهة أو على مستوى الأقاليم، حتى نتمكن من تحقيق  المزيد من النجاح وتوسيع دائرة المواكبة لتشمل تلاميذ السلكين الابتدائي والاعدادي، وهو أمر يحتاج تظافر الجهود.

ما هي المراحل التي تمر بها عملية مساعدة التلاميذ في اجتياز مباريات المعاهد العليا؟

بالنسبة للمراحل التي تمر منها المرافقة التربوية، أولا هناك انتقاء للتلاميذ والتلميذات تبعا للعتبة التي تحددها المدارس والمعاهد العليا، ثم تأتي مرحلة ثانية تخضع لإجراءات قانونية دقيقة، ليتم بعد ذلك نقل التلاميذ لمكان التربص الذي عادة يتواجد بإحدى المدن الكبرى، فمرحلة التكوين والدعم التي تستمر لـ 15 يوما، وبعد انتهاء التكوين نصل إلى مرحلة التنقل لمدن اجتياز الامتحان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *