مجتمع

استطلاع: الحد من الحرارة والجفاف أهم لدى المغاربة من الوظائف والاقتصاد الوطني

كشف استطلاع رأي حديث على أن أغلبية المغاربة يرون أن، المواطنين العاديين يمكنهم المساعدة في الحد من تغير المناخ وأن الحكومة يجب أن تتخذ إجراءات مناخية الآن ولو على حساب الاقتصاد والوظائف، بينما يرى عدد كبير منهم بأن حالات الجفاف أصبحت شديدة على مدى العقد الماضي.

التقرير المتعلق بارتسامات المغاربة بشأن التغيير المناخي، أظهر أن أغلبية كبيرة من المغاربة 75% يرون أن المواطنين العاديين يمكنهم المساعدة في الحد من تغير المناخ، بينما يذهب 64% بأن الحكومة بحاجة إلى اتخاذ إجراءات فورية للحد من تغير المناخ، حتى لو تسبب في فقدان بعض الوظائف أو غيرها من الأضرار للاقتصاد.

التقرير المعد من قبل شبكة الأفرو بارومتر، كشف عن إقرار 54% من البالغين بسماعهم عن التغير المناخي، فيما يقول ما يقرب الثلتين 63% المغاربة الواعين بالتغيرات المناخية، إن الأمر يجعل الحياة أسوأ، بزيادة قدرها 14 نقطة مئوية منذ عام 2020، بينما يقول 66% من المواطنين أن الجفاف أصبح أكثر حدة على مدى السنوات ال 10 الماضية.

يشار إلى أن سنة 2022 أشد أعوام المغرب سخونة منذ أزيد من 40 عاما، فيما شهد الموسم الزراعي 2021/2022، أكثر الفترات جفافا منذ بدء سجلات الأرصاد الجوية.

وذكَّر المصدر، عن سعي الحكومة إلى تلبية 50% من احتياجات البلاد من الكهرباء بالطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية) بحلول عام 2030

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *