مجتمع

الهدر المدرسي بالمغرب .. إعادة 66 ألف تلميذ منقطع ومطرود للدراسة سنة 2023

أفاد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن وزارته عملت خلال الموسم الدراسي الحالي على استرجاع حوالي 66 ألف تلميذة وتلميذ تم إحصاؤهم في وضعيات الانقطاع عن الدراسة (الفصل أو الانقطاع)، خاصة بالسلك الإعدادي الذي يمثل %75 من نسبة الاسترجاع.

وأشار بنموسى خلال عرض قدمه الجمعة أمام أعضاء لجنة التعليم والثقافة والاتصال، بمجلس النواب، حول “حصيلة إصلاح منظومة التربية والتكوين”، إلى أنه تم اتخاذ عدة إجراءات لتيسير عملية تسجيل وإعادة تسجيل التلميذات والتلاميذ غير الملتحقين، بمن فيهم أطفال التعليم الأولى، واسترجاع التلميذات والتلاميذ المنقطعين والمفصولين إلى أسلاك التعليم النظام الإلزام.

وسجل المسؤول الحكومي، أجرأة الاتفاقية الموقعة مع النيابة العامة قصد الحد من الهدر المدرس في صفوف الفتيات، علاوة على إرساء نظام إنذار مبكر مندمج بمنظومة مسار من أجل الوقاية من الهدر المدرس ومعالجة مسبباته.

في سياق متصل، أشار بنموسى، إلى أنه من المتوقع أن يبلغ عدد التلميذات والتلاميذ المستفيدين برسم الموسم الدراسي الحالي من برنامج “تيسير” حوالي 2.357.000 تلميذ، %48 منهم إناث، فيما سيبلغ الأسر المستفيدة حوالي 1.685.000 أسرة، موضحا أن الكلفة السنوية الإجمالية للتحويلات المالية للبرنامح، برسم الموسم الدراسي الحالي يقدر بحوالي مليارين و598 مليون درهم.

وأبرز أن وزارته تعمل على تجويد خدمات هذا البرنامج عبر تبسيط الإجراءات من خلال رقمنة وتقليص آجال صرف المنح وتحسين شروط استخلاصها، حيث تم توقيع اتفاقية للتدبير المفوض للبرنامج من طرف الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين التابع لصندوق الإيداع والتدبير، موضحا أنه تم صرف الشطر الأول من المنح المتعلقة بالموسم الدراس الحالي في أبريل والشطر الثاني خلال شهر يوليوز.

فيما يخص الإطعام المدرسي بالداخليات والمطاعم المدرسية، فقد أشار إلى أن عدد الممنوحين برسم الموسم الدراسي الحالي قد بلغ حوالي 186.310 تلميذ، منهم 55 بالمائة إناث، وتبلغ نسبة التلاميذ الممنوحين بالوسط القروي حوالى %71، فيما بلغ عدد المستفيدين من المطاعم المدرسية برسم الموسم الدراس الحالي حوالي1.270.078 تلميذ، منهم %49 إناث، و%95 بالوسط القروي.

ولفت وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ضمن عرضه، أن الكلفة الإجمالية للداخليات والمطاعم المدرسية برسم الموسم الدراس الجاري بلغت حوالي 1.769 مليون درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *