سياسة

عصيد يعلق على الاعتراف الاسرائيلي بمغربية الصحراء (فيديو)

علق الأديب والناشط الأمازيغي أحمد عصيد على الاعتراف الأسرائيلي بمغربية الصحراء، مؤكدا أن هذه الخطوة التي أقدمت عليها تل أبيب من شأنها أن تحفز دولا جديدة على اتخاذ موقف مشابه.

وقال عصيد، في تصريح خص به جريدة “العمق”، بأن اعتراف دولة إسرائيل بمغربية الصحراء هو تحصيل حاصل، لأن الاتفاق الثلاثي الذي سبق وأن تم التوقيع عليه من طرف المغرب والولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل كان على هذا الأساس.

وأوضح عصيد، أن “المغرب سيستفيد من هذه الخطوة التي أقدمت عليها إسرائيل، من خلال حصد المزيد من التأييد الدولي الواسع للمبادرة المغربية للحكم الذاتي باعتبارها حلا عقلانيا وواقعيا لتسوية هذا النزاع الإقليمي المفتعل، كما يتوقع أن يكون لهذا القرار الاسرائيلي وقعا إيجابيا على المغرب اقتصاديا، سياحيا وفي الفنون والثقافة لأن ما يقارب المليون من اليهود المغاربة المقيمين بإسرائيل لازالوا متشبثين بالثقافة والحضارة المغربية”.

وأضاف ذات الناشط الحقوقي، في حديثه مع “العمق”، بأن هذا القرار سيشكل دعما قويا لمغربية الأقاليم الجنوبية، باعتبار اللوبي الاسرائيلي، له مكانة قوية في الولايات المتحدة الأمريكية، وتأثيره على مجلس الأمن الدولي لا شك فيه.

أحمد عصيد، شدد كذلك على أن قرار إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه، لا يعني أبدا تنكر المغرب للقضية الفلسطينية، مجددا التذكير بأن الدولة المغربية مساندة لقضية الشعب الفلسطيني الذي يناضل من أجل التحرر.

وأكد عصيد، أن الاعتراف الكامل بإسرائيل من قبل بعض دول المنطقة العربية، يستلزم إنهاء الاحتلال وإنهاء التوتر والاضطرابات التي انعكست على كل دول المنطقة وإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *