مجتمع

النظام الأساسي للتعليم العالي .. نقابة تحذر ميراوي من نهج “حوار فلكلوري مغشوش”

تفاعلا منها مع مستجدات ملف النظام الأساسي لموظفي التعليم العالي، حذرت الجامعة الوطنية لقطاع التعليم العالي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، من أي مساس قد يطال مكتسبات موظف التعليم العالي في إطار النظام الأساسي المرتقب.

النقابة المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، نبهت الوزارة الوصية إلى ضرورة إشراك جميع الهيئات النقابية في إعداد النظام الأساسي المرتقب، محذرة إياها من نهج ما أسمته “حوار فلكلوري مشلول ومغشوش لا يعتمد التشاركية الحقيقية”، ولا يعبر عن الانتظارات الحقيقية لموظفات وموظفي التعليم العالي.

جاء ذلك في بيان للمكتب الوطني للجامعة الوطنية لقطاع التعليم، عنونه بـ “بيان رقم 1 / النظام الأساسي” فيما يشير إلى إمكانية صدور بيانات أخرى حول ذات الموضوع.

واستنكر البيان بشدة ما اعتبرها تجاوزات خطيرة في حق موظف القطاع بمجموعة من المؤسسات الجامعية بمختلف جامعات المملكة، ومما أسماه شططا في استعمال السلطة من طرف بعض رؤساء المؤسسات الجامعية ممن “سولت لهم أنفسهم تحويل المؤسسات إلى إقطاعيات دون حسيب أو رقيب”.

وأعرب البيان عن استنكار النقابة الشديد، لما اعتبرته سياسة اقصاء ينهجها الوزير الوصي على القطاع، عبد اللطيف ميراوي، لإبعاده “المفاجئ وغير المبرر” للجامعة الوطنية لقطاع التعليم العالي من الحوار القطاعي بعد لقاء أولي للمكتب الوطني مع مدير الموارد البشرية يوم 16 فبراير 2023.

واستغرب المكتب النقابي ما أسماها تصريحات متناقضة بخصوص مسودة النظام الأساسي لموظفي التعليم العالي معتبرا أنها “تبعث على القلق وتنم عن المقاربة السطحية المعتمدة في التعاطي مع مشروع النظام الأساسي من طرف الوزارة الوصية”.

كما دعا الهيئات النقابية إلى أن تعي حجم المسؤولية والأمانة الملقاة على عاتقها بالانخراط الجماعي الموحد في التصدي لما أسماها مخططات الاجهاز على المكتسبات، بأفق نظام أساسي عادل ومنصف يعيد الكرامة لموظف القطاع.

وأكد المكتب النقابي على إمكانية الذهاب نحو خوض كل أشكال الاحتجاج والنضال لتحقيق المطالب، محملا كل هيأة نقابية مسؤوليتها التاريخية في حالة عدم الانخراط اللامشروط في تنسيق نقابي جاد من اجل مصلحة كل مكونات هذا القطاع في هذه المرحلة التي وصفها بالدقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *