مجتمع

كل ما يجب أن تعرفه عن عقد إسعاف السفر

يعتبر إسعاف السفر أمرا ضروريًا لضمان راحة المسافرين وتوفير الحماية لهم. وإذا كانت الرحلات السياحية من أهم الأنشطة التي يقوم بها الناس في حياتهم، فإنها تحمل في طياتها العديد من المخاطر التي يمكن أن تتسبب في إفساد الرحلة وتعريض المسافرين للخطر.

وقد يتساءل البعض عن الفرق بين التأمين والإسعاف، وما إن كان لهما نفس المعنى؟

في الواقع، ورغم أن الإسعاف ينتمي إلى مجال التأمين إلا أن لكل منهما خصائص مرتبطة بالغرض أو الغاية والتغطية؛ فإذا كان التأمين يضمن التعويض عن الضرر الناتج عن خسارة أو ضرر مادي أو جسدي يتعرض له المؤمن له في حالات مثل حادثة سير أو منزل تعرض لحريق أو سرقة أو مرض وغيرها، يعرف الإسعاف باعتباره عقدا تقدمه حصرا مقاولات التأمين وإعادة التأمين المعتمدة لمزاولة عمليات الإسعاف وليس تلك المعتمدة للقيام بعمليات تأمين أخرى، لتوفير المساعدة أو الدعم في حالات الطوارئ والمشاكل التي يمكن أن يوجهها المؤمن لهم والتي عموما ما تأخذ شكل خدمات ذات طابع لوجستيكي (غير مالي)، في حالات مثل الإصابة أو المرض المفاجئ أو فقدان الجواز أو الأمتعة خلال السفر أو الوفاة المفاجئ أو عطب في السيارة و غير ذلك.

ما ما المقصود بعقد إسعاف السفر؟

يهدف عقد إسعاف السفر إلى تقديم خدمات الإسعاف للمؤمن لهم خلال تنقلاتهم في حالة وقوع حادث أو مرض مفاجئ وغير متوقع للمؤمن له أو وفاته، أو في حالة عطب السيارة المؤمن عليها أو سرقتها أو في حالة فقدان أو سرقة وسائل الأداء و/ أو وثائق الهوية. ويمكن لكل شخص أراد السفر إلى الخارج، اكتتاب هذا العقد.

وتجدر الإشارة إلى أن النطاق الجغرافي للضمانات محدد بدوره في عقد إسعاف السفر، حيث أن ضمانات الإسعاف تنطبق على الأشخاص المؤمن لهم المقيمين في المغرب وخلال تنقلاتهم الى البلدان المشار إليها في العقد.

عقد الإسعاف إجباري أم اختياري؟

اكتتاب عقد إسعاف السفر ليس إجباريا بموجب القانون المغربي، غير أن بعض الدول، خاصة تلك الموجودة في منطقة شنغن، تشترط اكتتاب هذا العقد كجزء من الإجراءات الإدارية لمنح التأشيرة.

وتحدد توجيهات الاتحاد الأوروبي شروط عقد إسعاف السفر، اذ يجب أن يحتوي على ضمانات أساسية تشمل النقل الطبي عن طريق الإسعاف الحضري أو بين المدن، والإسعاف الجوي، ثم الرعاية الطبية والاستشفائية مع حد أدنى للتغطية قدره 30.000 أورو لكل مستفيد داخل أراضي دول منطقة شنغن، وإعادة المؤمن له إلى المغرب في الحالات المنصوص عليها.

ماذا يغطي عقد إسعاف السفر؟

ينص عقد إسعاف السفر، على وجه الخصوص، على ضمانات تتعلق بحالات المرض المفاجئ، الوفاة وعطل السيارة أو سرقتها.

في ما يتعلق بحالة المرض، يقدم المؤمن خدمات كالنقل الصحي و تكاليف الاستشفاء في الخارج وتكاليف التواجد بجانب الشخص المؤمن عليه الذي يتلقى العلاج ومصاريف تمديد الإقامة إثر الاستشفاء، وإرجاع الشخص المؤمن عليه من الخارج.

و ينبغي الإشارة الى أن الأمراض المزمنة أو الأمراض الموجودة مسبقًا أو إعادة الإصابة و تفاقم المرض، غالبا ما تكون مستثناة من التغطية، إلا أنه من الممكن أداء قسط إضافي ثابت في العقد لتمديد ضمانة “تكاليف الاستشفاء في الخارج” لهذه الحالات.

وفي حالة الوفاة، يضمن العقد إرجاع جثمان المؤمن له المتوفى من مكان الوفاة إلى مكان الدفن في المغرب بأكثر وسائل النقل ملاءمة، والإجراءات الإدارية التي تسمح بنقل الجثمان، وتكاليف النعش، إذا لزم الأمر، من أبسط طراز يسمح بهذا النقل.

أما في حالة السفر بالسيارة، فيشمل العقد خدمات كنقل السيارة إلى أقرب مرآب في حالة العطب، إرسال قطع الغيار للخارج، تكاليف التخلي عن المركبة المؤمن عليها في الخارج، إعادة السيارة والأشخاص إلى الوطن، نفقات الفندق ريثما يتم إصلاح السيارة، إلخ.

كما يمكن للعقد أن ينص عن تقديم الأموال في حالة السرقة أو ضياع الأوراق و/ أو وسائل الأداء وأوراق الهوية، على شكل سلفة يحدد مبلغها في العقد، بالإضافة الى تكاليف الفندق والعودة المبكرة للمؤمن له وذلك في حدود الشروط والمبالغ المحددة في عقد إسعاف السفر.

إجراءات ضرورية

في حال وقوع حادث للمؤمن له أثناء إقامته بالخارج، من الضروري التصريح بالحادث في غضون 5 أيام، وذلك قبل تحمل أي نفقات دون موافقة المؤمن، عن طريق وسائل الاتصال المذكورة في الشروط الخاصة لعقد اسعاف السفر، كالاتصال برقم الدعم، أو البريد الإلكتروني، أو الفاكس، أو البريد. كما يجب على المؤمن له أو أي شخص مفوض له أن يوضح للمؤمن اسم ومكان الشخص المؤمن عليه وكذلك رقم عقد الاسعاف الخاص به، التاريخ والطبيعة والظروف والسبب والعواقب المعروفة أو المفترضة للحادث.

للمزيد من المعلومات المرجو الاطلاع على موقع هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي: www.acaps.ma

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *