سياسة، مجتمع

برئاسة أخنوش وأعضاء الحكومة.. إطلاق دعم الإدماج المستدام في إطار “أوراش 2”

ترأس عزيز اخنوش، رئيس الحكومة، اليوم بالرباط مرفوقا  بيونس السكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، حفل إطلاق منحة دعم التشغيل المندرجة ضمن تدابير برنامج أوراش 2.

وحضر هذا الحفل كل من نزار بركة، وزير التجهيز والماء، شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، خالد آيت طالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

كما شهد الحفل حضور كل من رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيكو غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة.

كما عرف هذا الحدث حضور كل من رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، والمدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، بالإضافة إلى ممثلي عدد من الفيدراليات والجمعيات المهنية وكذا فاعلين مؤسساتيين من القطاعين العام والخاص.

وتشكل منحة دعم التشغيل لبنة أساسية ضمن الاجراءات والتدابير المحددة ضمن برنامج “أوراش 2” إذ تهدف إلى تمكين الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في ولوج سوق الشغل، خاصة غير حاملي الشهادات، من تطوير تجربة مهنية لمدة لا تقل عن 12 شهرا، وتعزيز قدراتهم التقنية والسلوكية، وكذا الرفع من حظوظ الادماج المستدام.

ويهدف هذا الإجراء، حسب بلاغ توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إلى تشجيع المقاولات على تشغيل الباحثين عن عمل في إطار عقود عمل “مستدامة”، كما تتيح هذه الآلية للمقاولات تعزيز رأسمالها البشري من خلال الاستفادة من منحة تشغيل في حدود مبلغ 1500 درهم شهريا ، لمدة 09 أشهر عن كل مستفيد تم إدماجه لمدة لا تقل عن 12 شهرا مع دخل لا يقل عن الحد الأدنى للأجور، كما سيستفيد الأشخاص الذين تم تشغيلهم في هذا الإطار من تكوينات تأهيلية ممولة من طرف الدولة في إطار برامج النهوض بالتشغيل.

ويشكل هذا البرنامج، والذي جاء تثمينا للمكتسبات المحققة في إطار أوراش 1، يضيف البلاغ،  (يشكل) مرحلة جديدة من التعاون بين القطاعين العام والخاص بغية إضفاء زخم ودينامية جديدة على النشاط الاقتصادي وتثمين الرأسمال البشري.

وبمناسبة هذا الحفل، تم التوقيع على العديد من الاتفاقيات الرامية إلى إحداث ما يناهز 50.000 منصب برسم سنة 2023.

وسيتم تفعيل تدبير «دعم الإدماج المستدام – منحة التشغيل” من خلال 10 اتفاقيات وزارية و15 اتفاقية مع الفيدراليات المهنية و13 اتفاقية مع المقاولات التي تعاني خصاصا من الموارد البشرية، علما أن أكثر من 127 مقاولة وقعت على اتفاقيات تشغيل برسم سنة 2023 في إطار نفس البرنامج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *