مجتمع

هل يرضى المغاربة بتقويض الحريات خلال الأزمات؟.. تقرير يكشف معطيات مثيرة

الرباط حسان

كشف تقرير حديث، حول جائحة كورونا، أن أغلبية كبيرة من المغاربة يعتقدون أنه في أوقات الطوارئ الصحية مثل وباء كورونا، يحق للحكومة استخدام الشرطة أو القوات المسلحة لفرض تدابير الصحة العامة (72%)، والرقابة على تقارير وسائل الإعلام (70%) وتأجيل الانتخابات أو الحد من الحملات السياسية (70%).

ووفقا لآخر استطلاع رأي أجراه مقياس الأفرو بارومتر في المغرب، فإن مستوى معيشة المغاربة انخفض بنسبة 2.2% خلال الفترة 2021-2022.

ويشير التقرير إلى أن ما يقرب من نصف المغاربة (47%) يقولون إن أحد أفراد أسرتهم إما أصيب بفيروس كورونا أو ثبتت إصابته بالفيروس، بينما تشير نفس النسبة تقريبًا (48%) إلى أن أحد أفراد الأسرة قد فقد وظيفته أو عمله أو مصدر الدخل الرئيسي بسبب الوباء.

ورغم ذلك يقول غالبية المواطنين المغاربة، حسب التقرير، إنهم راضون عن استجابة الحكومة لائحة كورونا، على الرغم من أن العديد منهم فقدوا مصدرًا رئيسيًا للدخل و / أو أصيبوا بالمرض بسبب الوباء.

ويعتقد ثلثا المغاربة (65%) أن الحكومة تصرفت “بشكل جيد إلى حد ما” أو “بشكل جيد للغاية” في التعامل مع الاستجابة لجائحة كورونا، لكن 34% يعتقدون عكس ذلك.

التقرير أظهر أن غالبية المغاربة (57%) منهم قالوا إنهم تلقوا مساعدة حكومية خلال جائحة كورونا، فيما قال 41% أنهم لم يتلقوا أي مساعدة من الحكومة.

يذكر أنه للتخفيف من الآثار المباشرة للوباء على المواطنين والشركات، أطلق المغرب برنامجًا للإصلاحات التحويلية يقوم على إنشاء صندوق استثماري استراتيجي (صندوق محمد السادس) لدعم القطاع الخاص وإصلاح القطاع الاجتماعي، في إطار حماية لتعزيز رأس المال البشري، وإعادة هيكلة الشبكة الواسعة للمؤسسات العمومية المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *