سياسة

الحكومة: مرتاحون لحصيلتنا في البرلمان واتهامات المعارضة مجرد “تقديرات سياسية”

قالت الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، إن اتهامات المعارضة للحكومة بـ”التغول” و”الهيمنة” و”الاستخفاف بالبرلمان” تدخل فقط في إطار “التقديرات السياسية”، مؤكدا أن حصيلتها في البرلمان جد إيجابية وتعبر عنها الأرقام.

وأضاف بايتاس خلال ندوة صحافية الخميس بمقر وزارته بالرباط، لتقديم حصيلة الحكومة في البرلمان خلال “الدورة الربيعية”، أن حصيلة الحكومة “إيجابية جدا على مختلف الأصعدة والمستويات”، مؤكدا أنها تجاوبت بفعالية ونجاعة مع مختلف المبادرات سوءا كان رقابية أو تشريعية.

ورفض المتحدث اتهام المعارضة للحكومة بـ”الاستخفاف” بالمؤسسة التشريعية، حيث قال إن “الحكومة تعتبر البرلمان واحد من مؤسسات الدستورية المهمة جدا لتكريس الديمقراطية في بلادنا وتعتبره الفضاء المؤسساتي الوحيد لبناء نقاش حقيقي”.

وأبرز المسؤول الحكومي، أن النقاش العمومي في جزئه العام يجب أن يكون حكرا على البرلمان، لأن فيه منتخبين يمثلون المواطنين، والحكومة والأحزاب السياسية، والمفروض أن النقاش يجب أن يظل داخل المؤسسة التشريعية ويترك فيها بقوة، وفق تعبيره، مضيفا أن حصيلة الحكومة مقارنة مع سنتين من عمرها تعبر عن حرصها على أن تكون حاضرة ومتجاوبة مع البرلمان.

وفي رده على اتهامات “التغول” و”الهيمنة”، قال بايتاس، إن الديمقراطيات في العالم، والتي نراها اليوم بنظرة الإعجاب، كلها تبنى على الأغلبية، وكل حكومة تفتقر للأغلبية فليست شرعية، مضيفا أن الدستور يعطي ويوضح الحقوق التي تتوفر عليها المعارضة.

في هذا الإطار، أشار إلى أن المعارضة في الجلسة المخصصة للأسئلة الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة، تحظى بحيز زمني يفوق المخصص لفرق الأغلبية، وهو ما يؤكد بحسب بايتاس أن الحكومة تأتي للبرلمان بمنطق واحد بغض النظر عن كون البرلماني أو الفريق من الأغلبية أو المعارضة.

وزاد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن أغلب المواضيع التي تناقش داخل اجتماعات اللجان تكون بمبادرة من فرق المعارضة، وتحضرها الحكومة لمناقشتها.

فيما يخص الأسئلة الكتابية، قال الوزير إن الحكومة تلقت حوالي 9 آلاف سؤال وأجابت عن 6 آلاف سؤال بنسبة جواب تصل إلى 66 بالمائة، مسجلا أن حصيلة الأسئلة الشفهية كانت مهمة جدا حيث كثف الوزراء من حضورهم في الجلسات، وأجابوا عن مختلف الأسئلة وكلها كانت تدخل في إطار السياق العام وانتظارات المواطنين في مختلف المجالات.

فيما يخص المبادرات التشريعية، سجل المتحدث دراسة الحكومة لحوالي 240 مقترح قانون، حيث عقدت بشأنها 17 اجتماعا لدراستها، وقبلت منها 22 تمت المصادقة على 4 مقترحات قوانين، و128 هي قيد الدراسة على مستوى اللجان.

وشدد بايتاس، على أن الحكومة مرتاحة لعملها في البرلمان، وتعبر عن اعتزازها بالمؤسسة التشريعية وبالعمل الذي تقوم به سواء فرق الأغلبية أو المعارضة والتي أكدت مرة أخرى أنها تتابع العمل الحكومة بدقة، وتثير مختلف لقضايا التي تستأثر باهتمام المواطنين بما يتطلبه الأمر من مسؤولية ومتابعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • bouaaza
    منذ 9 أشهر

    الحصيلة تظهر ايجابياتها على المواطن. تحركوا و اسألوا المواطن و سوف تسمعون الحقيقة. حكومة تعرفت البلاد في الديون و اجهدت على المواطن.