مجتمع

“المياه والغابات” تحدد الأقاليم المعرضة لخطر حرائق الغابات خلال 3 أيام المقبلة

حددت الوكالة الوطنية للمياه والغابات، الأقاليم المعرضة لخطر اندلاع الحرائق الغابوية، وذلك وفق ثلاثة تصنيفات، تتعلق بخطورة قصوى (المستوى الأحمر) وخطورة مرتفعة (المستوى البرتقالي) وخطورة متوسطة (المستوى الأصفر).

وقالت الوكالة إنه تصدر بشكل يومي، بناءاً على معطيات علمية، خرائط تنبؤ تحدد بدقة المناطق الحساسة والمعرضة لخطر اندلاع الحرائق الغابوية، ابتداءً من يوم 29 يوليوز الجاري إلى يوم 31 منه، من أجل استباق ظاهرة حرائق الغابات على الصعيد الوطني.

ويتعلق الأمر بتحليل البيانات المتعلقة خصوصا بنوعية الغطاء الغابوي وقابليته للاشتعال والاحتراق، والتوقعات المناخية والظروف الطبوغرافية للمناطق.

وبحسب الوكالة، فقد تم تحديد الأقاليم حسب درجة الخطورة، حيث جاءت في تصنيف المستوى الأحمر، أقاليم شفشاون، وزان، تطوان، افران، خنيفرة، الناظور، الصويرة، أكادير اداوتنان، تارودانت وتازة

وضمن خطورة مرتفعة (المستوى البرتقالي)، جاءت في أقاليم طنجة-أصيلة، فحص-أنجرة، الحسيمة، العرائش، بركان، وجدة أنجاد، صفرو، تاونات، بني ملال، أزيلال، الخميسات، الدرويش وجرسيف.

في حين حددت الوكالة ضمن تصنيف خطورة متوسطة (المستوى الأصفر)، أقاليم القنيطرة، سيدي سليمان، تاوريرت وشيشاوة.

ودعت الوكالة إلى توخي الحيطة والحذر من طرف الساكنة المجاورة للمجالات الغابوية أو العاملين بها، وكذلك من طرف المصطافين والزوار.

وشددت على ضرورة أن يتفادوا أي نشاط قد يسبب اندلاع الحريق، كما عليهم إبلاغ السلطات المحلية بسرعة في حال رصد أي دخان أو سلوك مشبوه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *