أخبار الساعة، مجتمع

اتفاقية لدعم الصحة المدرسية تجمع بنموسى بآيت الطالب والعلمي

وقع كل من وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، ووزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، ورئيس مؤسسة سهام، مولاي حفيظ العلمي، ورئيس المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي نور الدين بوطيب، اتفاقية شراكة تعزيز دعم برنامج الصحة المدرسية.

وتهدف الاتفاقية، حسب بلاغ لوزارة التربية الوطنية، توصلت العمق، بنسخة منه، إلى بلورة وتنزيل مخطط لدعم البرنامج الوطني للصحة المدرسية، يمكن من تظافر جهود مختلف الفاعلين من أجل المساهمة في ضمان صحة جيدة لفائدة التلميذات والتلاميذ.

وستمكن الاتفاقية، حسب نص البلاغ، التلاميذ من التعلم وتتبع دراستهم في أحسن الظروف. مضيفا أن البرنامج يمنح أولوية الاستفادة للأطفال ابتداء من سن الرابعة المسجلين بالتعليم الأولي، وتلميذات وتلاميذ السنة الأولى ابتدائي.

ويشمل هذا البرنامج أربع مجالات للاشتغال تهم ضعف البصر من خلال عملية الكشف والتشخيص وتوفير النظارات، صعوبات في السمع وخاصة نقص حاسة السمع والصمم القابل للعلاج، وصحة الفم والأسنان عبر الوقاية من تسوس الأسنان، والتربية الغذائية من خلال التوعية والتحسيس وإرساء برنامج للتغذية المدرسية.

كما يقوم البرنامج على اعتماد ثلاث محاور للتدخل ذات أثر مباشر على التعلمات تخص التربية على الصحة لفائدة الأطفال وأسرهم من خلال الوقاية التوعية، والرصد والتشخيص والكشف المبكر للأطفال، والتكفل وتتبع حالات التلاميذ المعنيين بمجالات الاشتغال الأربع.

وأوضح البلاغ أنه “سيتم دعم البرنامج الوطني للصحة المدرسية بصفة تدريجية عبر ثلاث مراحل مستقلة، مرحلة أولى تجريبية لفائدة 75.000 طفلة وطفل في كل من جهة بني ملال خنيفرة وجهة الدار البيضاء سطات، أما المرحلة الثانية المتعلقة بتوسيع العملية، والمرتقبة موسم 2024/2025، فتهم ترصيد التجربة وتثبيتها من خلال توسيعها بثلاث جهات إضافية، فيما ستمكن الثالثة من تعميم هذا المشروع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *