سياسة

ارتباطا بالأزمات الراهنة.. أخنوش يؤكد من روسيا أهمية احترام الوحدة الترابية للدول

سجل رئيس الحكومة عزيز أخنوش أن قمة روسيا-إفريقيا المنعقدة بمدينة سان بطرسبرغ الروسية، تأتي في سياق دولي مضطرب وغير واضح المعالم، يطبعه عدم الاستقرار وتـزايد حدة الصراعات والتوتر في عدة مناطق من العالم.

وأوضح أخنوش الذي يمثل الملك محمد السادس في هذا الحدث الدولي، في كلمة له خلال الجلسة العامة للقمة، اليوم الجمعة، المحددات الجوهرية والأساسية التي يـنبني عليها موقف المغرب بشأن الأزمات الراهنة.

ويتعلق الأمر بحسب رئيس الحكومة، “باحترام الوحدة التـرابية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة، واحترام مبادئ القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة، والتـشبث بالطرق السلمية لحل النزاعات وتجنب استعمال القوة”.

وفي هذا السياق، وبالنظر إلى التحديات الناجمة عن الأزمة الأوكرانية على مستوى الأمن الغذائي والطاقي، خاصة في القارة الإفريقية، قال أخنوش إن المملكة المغربية تـؤمن بالحاجة إلى تـكثـيف الجهود وتـشجيع التعاون الدولي والإقلـيمي، لمواجهة تحديات هذه الأزمة وإزالة العراقيل، وبناء مستقبل يـمكن جميع دول القارة من ضمان أمنها الغذائي وكذا في مجال الطاقة.

كما أعرب عن تـطلع المغرب لأن تـمكن هذه القمة من تعزيز هذه العلاقات وإطلاق مجالات تعاون مبتـكرة، كفيلة بالنهوض بالتنمية وتوطيد الأمن والاستقرار بقارتنا الأفريقية، وبـفتح آفاق أوسع أمام مستـقبـل العلاقات الأفريقية الروسية.

وكان رئيس الحكومة، قد حل، يوم الخميس بسانت بطرسبورغ، لتمثيل جلالة الملك في القمة الثانية روسيا-افريقيا.

ويضم الوفد المغربي المشارك في القمة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة وسفير المغرب بروسيا، لطفي بوشعرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *