سياسة، مجتمع

مطالب برلمانية إلى وزير الداخلية بحماية واحات طاطا من الحرائق

طالبت نعيمة الفتحاوي، عضو المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، بإتخاذ إجراءات وقائية لحماية واحات إقليم طاطا وغيره من الأقاليم من الحرائق التي تندلع فيها، وذلك في سؤال كتابي موجه لوزير الداخلية، عبدالوافي لفتيت.

وسجلت البرلمانية في سؤالها، أن “نيرانا كثيفة اجتاحت أجزاء كبيرة من واحة أديس بجماعة أديس إقليم طاطا ابتداء من زوال يوم الثلاثاء 25 يوليوز الجاري، ورغم الجهد الكبير الذي قامت به السلطات الإقليمية والمحلية والوقاية المدنية، فإنها لم تتمكن من إخماد الحريق إلا في صباح اليوم الموالي”.

وأشارت الفتحاوي إلى أن “هذا الحريق المهول أتى على آلاف أشجار النخيل مخلفا خسائر مادية فادحة، وهناك تخوف من انتقال الحرائق لواحات أخرى، بعد أن دمرت خلال السنوات الماضية كلا من واحة تمنارت وواحة ألوكوم وواحة فم الحصن، وغيرها من الواحات”.

وكانت العديد من الفعاليات المدنية والحقوقية، قد دقت، في وقت سابق، جرس الإنذار بشأن توالي الحرائق بعدد من جماعات إقليم طاطا، حيث نبهت إلى تنامي هذه الظاهرة بهذه المناطق، في وقت أصبحت هذه الآفة شبحا يخيم فوق رؤوس ساكنة هذه الجماعات الترابية، وهو ما يستدعي التفكير الجدي والتدخل المستعجل لوقف هذا النزيف.

واعتبرت الفعاليات ذاتها في تصريحات متطابقة لـ“العمق”، أن مشهد الحرائق أصبح يتكرر بشكل كبير تزامنا مع موجة الحرارة المفرطة التي تعرفها المنطقة كل سنة، وذلك في ظل غياب سياسة لمحاربة الظاهرة بهذا الإقليم الذي شهد العديد من الحرائق، كان آخرها الحريق الذي شب بواحة أديس التابعة إداريا للجماعة الترابية أديس بإقليم طاطا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *