أخبار الساعة، مجتمع

زاكورة.. إخماد حريق بتمكروت أتى على عشرات أشجار النخيل

أخمدت عناصر الوقاية المدنية، مساء اليوم الإثنين، حريقا شب بإحدى الحقول المتواجدة بمنطقة أكدال بمركز الجماعة الترابية تمكروت الواقعة تحت نفوذ إقليم زاكورة .

ولم يتسبب الحريق، الذي أدى إلى احتراق العشرات من أشجار النخيل، في خسائر بشرية، بعد أن هرعت عناصر الوقاية المدنية إلى مكان الحريق، وتمكنت من إخماده، مدعومةً بشباب المنطقة، وفق ما أوردته مصادر محلية لموقع “العمق”.

كما توجهت السلطات المختصة إلى مكان الحريق من أجل معاينة الحادث وفتح تحقيق حول ملابساته، تحت إشراف النيابة العامة المختصّة .

إلى ذلك، كشفت المصادر أن “الواحة تعيش وضعا مأساويا بسبب موت الخطارات التي تعد شريان حياتها، الأمر الذي أدى إلى موت النخيل، وصارت الواحة أكواما من الحطب يسهل احتراقها، وهو ما ينذر بكارثة، خصوصا وأن الواحة تتوسطها المازل التي تقطنها ساكنة المنطقة”.

ونبهت إلى ضرورة “إتخاد إجراءات معقولة، والتعجيل بإحداث مسالك بكل أرجاء الواحة، لتسهيل استعجالية التدخل، مع إحداث أثقاب مائية معدة للتدخلات، والعمل على استفادة الفلاحين والمتضررين من صندوق الكوارث الطبيعية من آليات ومعدات تحويل الجريد والاعشاش والمواد اليابسة لسماد أو إحداث معامل لتحويلها لمواد النجارة وغيرها”.

وطالبت الجهات الوصية بـ“التسريع بإنشاء مراكز تابعة لجهاز الوقاية المدنية بمختلف الدوائر والجماعات التابعة لإقليم زاكورة، بإعتبار أن هذه الخدمة أصبحت مطلبا ملحا وآنيا، والعمل على تزويدها بالوسائل والمعدات الضرورية حتى تتمكن الساكنة من الاستفادة من خدماتها النبيلة”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *